نشر أخبار 3 آب 2017

17

فاجأ ولي العهد السعودي شعبَه أولا .. ثم دول الخليج ثانيا .. ثم دول العالم ثالثاً / بالمشروع السياحي الجديد الذي أُعلن عنه//// اكثر من خمسين جزيرة ستتحول الى منطقة سياحية …. هذا يعني ان الوجهةَ السياحية بعد عامين .. ستكون في السعودية … ويعني أن لدولِ الخليج السياحية كدبي مثلاً بات هناك منافساً … وواضح انه منافس قوي للسياحة ولاستقطاب المستثمرين في العالم …. فماذا يريد محمد بن سلمان من هذه الخطوة.

البعضُ يقول إنه يسعى لتحقيق القاعدة الجماهيرية … آخرون يُلمّحون إلى انه يريد تحقيق ايرادات مالية كبيرة لبلاده … بينما قليلون فقط من توقعوا بان هذا الشاب السعودي يريد أن تتقدم بلادَه في كل شيء على باقي دول الخليج … وهذا بالضبط ما حذر منه بعض المراقبين .. حيث توقعوا بأن مجلسَ التعاون الخليجي لن يستمر على حاله في المستقبل … خصوصاً مع الازمة القطرية … وخصوصاً ايضاً مع القيادات الشابة السعودية التي بدأت تَظهر الى الواجهة … فماذا ينتظر الخليج …. كل الاحتمالات واردة … تماماً كما هي ليبيا التي يُرجَح أن تصبح دُويلات … وتماماً كما حصل في السودان … وربما اليمن اليوم …. والعراق ليس بعيدا عن كل هذه الانفصلات …

باختصار …. نحن امام مرحلة جديدة …. لكنها بحسب المراقبين … مرحلةٌ ايجابية ستكون الحل لنتائج ما سميَ بالربيع العربي ..

 

أعلن ولي العهد محمد بن سلمان إطلاق مشروع سياحي عالمي في المملكة تحت اسم مشروع “البحر الأحمر”…

وبحسب وكالات اعلامية، فإن المشروع يهدفُ إلى تنفيذ منتجعات سياحية استثنائية على أكثر من 50 جزيرة طبيعية بين مدينتي أملج والوجه.

ومن المقرر ان يتم وضع حجر الأساس عام 2019، والانتهاء من المرحلة الأولى في عام 2022.

 

كشف مصدرٌ مطلع أن شركةَ الخطوط الجوية القطرية قد تضطر الى تسيير رحلات عبر ثلاثة ممرات طوارئ جوية فوق المياه الدولية في مطلع آب المقبل ….

وبحسب تسريبات لمسؤولين في الامم المتحدة فإن ممرات الطوارئ الجوية المقررة تاتي في إطار ايجاد حل لقرار دول الحصار بمنع الطيران القطري من دخول اجوائها اثر عقوبات اقتصادية.

 

في سوريا … كشفت مصادرُ مطلعة، أن الحكومة تسعى للتعاقدِ مع بعض الشركات العالمية، من أجل بحث الاستثمار في المناطقِ التي تم تدميرُها من قبل الارهاب .. خصوصاً المناطق الصناعية.

واشارت المصادرُ نفسُها، الى انه حتى اللحظة، تسلمت الحكومة في سوريا مئات الطلبات الاستثمارية من قبل دول عربية واجنبية، لكنها تجعل الأولوية في الاتفاق للدول التي وقفت مع دمشق في أزمتها.

 

اعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي  اتخاذَ حكومته مجموعة من الإجراءات لمحاربة الفساد المالي والإداري المتفشي في دوائر الدولة ومؤسساتها.

العبادي، وفي اشارةٍ إلى سعي الحكومة لتعزيز الواقع الاقتصادي عبر فتح الاستثمارات مع دول الجوار، أكد تأمين الطريق الدولي الرابط بين بغداد وعمان، هذا الطريق الذي يُعد من اهم خطوط النقل التجارية بين البلدين.

 

سنّت دبي قواعد للتمويل الجماعي … تُعد هي الأولى من نوعها في مجلس التعاون الخليجي ….. والهدف هو مساعدة الشركات الصغيرة والناشئة في تدبير التمويل من مصادر بديلة.

سلطة دبي اوضحت انها وضعت إطارا لقروض واستثمارات التمويل الجماعي بما يوفر الحوكمة لشركات التكنولوجيا المالية ولعملائها.

 

رفع البنك المركزي التركي توقعاته للتضخم في 2017 للمرة الثالثة هذا العام لتصل إلى 8.7 بالمئة …

البنك التركي اشار الى انه سيستخدم كل الطرق الممكنة لكبح زيادات الأسعار … لكنه ابقى على توقعاته للتضخم في نهاية 2018 دون تغيير عند 6.4 في المئة.

 

تراجع النفط نحو اثنين بالمئة لينزل عن أعلى مستوياته في شهرين … حيث سجل سعر التسوية لخام القياس العالمي منخفضا بنسبة 1.8 بالمئة ليصل إلى حوالي 51 دولار للبرميل …. في حين تراجع الخام الاميركي النظيف بنسبة 0.2 في المئة ليغلق عند حوالي 49 دولار للبرميل.

 

في اميركا .. أظهرت بيانات من معهد البترول ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من الخام الأسبوع الماضي .

حيث ارتفعت مخزونات النفط الخام بنسبة 1.8 مليون برميل لتصل إلى حوالي 488 مليون برميل .

بينما انخفضت مخزونات البنزين  بنسبة 4.8 مليون برميل … عن هذه الارقام توقع المحللون الاقتصاديون تراجع المخزونات الاميركية بنحو 636 ألف برميل.

 

لامس الدولار الأمريكي أدنى مستوى له في 15 شهرا …. وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة الاميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.2 في المئة.

وانخفضت العملة الأمريكية عن 110 ين للمرة الأولى بينما تراجع اليورو بنسبة 0.4 بالمئة إلى 1.17 دولار .

 

أغلق المؤشر الياباني للاوراق المالية نيكي القياسي مرتفعا في بورصة طوكيو …. حيث أغلق  بنسبة 0.3 في المئة ليصل إلى حوالي 19985 نقطة. بينما ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.6 في المئة ليصل الى حوالي 1628 نقطة.

 

استقرت أسعارُ الذهب قرب أعلى مستوى لها في سبعة أسابيع سجل الذهب حوالي 1268 دولار للاونصة .. بينما ارتفع المعدن الأصفر بنسبة 2.2 في المئة في أكبر زيادة شهرية منذ شباط الماضي.

وزاد المعدن في العقود الأمريكية الآجلة بنسبة 0.1 في المئة ليصل إلى حوالي 1268 دولار للاونصة.

 

كشفت شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة إنها واصلت تقليص المبيعات لشركات تأجير السيارات في تموز …..

وقالت شركة جنرال موتورز إن المبيعات السنوية هبطت إلى نحو 16.9 مليون سيارة …. حيث تراجعت مبيعات الشركة بنسبة 15 بالمئة عنها قبل عام … اما شركة فورد فكشفت ان مبيعاتَها في تموز انخفضت بنسبة 7.5 بالمئة … فيما سجلت فيات كرايسلر تراجعا نسبتُه 10 في المئة.

 

تقديم: إلينا بو نعمة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.