نشرة أخبار 18 آب 2017

29

التظاهرة الاكبر في سورية .. قد انطلقت .. وفود ومشاركات ضخمة .. آمـــال كبيرة وتعويــــل على دعم الاشقاء والاصدقــــاء ..

التفاصيل في التقرير التالي …

حاكم مصرف لبنان … “العين على العجز”.

أكّد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان “العين على العجز”. موضحاً ان “ما يريح السوق بعد إقرار سلسلة الرتب والرواتب هو تخفيض العجز في الموازنة العامة وعندها نتوقع تحقيق إيجابيات اقتصادية كبيرة في البلد”. سلامة الذي أبدى تفاؤلاً اقتصادياً مقروناً بوقائع سياسية وتطلعات نهضوية تنموية لفت إلى أنّ “نجاح الحكومة في الاستحصال على تمويل لتنفيذ المشاريع من شأنه أن يتيح عودة الارتفاع إلى النمو بنسب من المتوقع أن تكون بحدود الـ2,5%”

مصر … قانون استثمار جديد

في مصر أعلنت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر إن مجلس وزراء بلادهـا قــد أقر اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، والذي يهدف إلى جذب المستثمرين إلى البلاد مجددا. وأوضحت نصر إن القانون يتضمن حوافز للمحافظات الأكثر احتياجا، ومعايير دولية جديدة منها ضمانة تحويل الأرباح، بجانب ضمانات إجرائية، وضمانة ضد التأميم ، ومن المتوقع أن يخضع القانون لمراجعة نهائية قبل أن يصبح ساري المفعول.

مصر .. مشروع تنمية حقل ظهر للغاز الطبيعي

نبقـــى في مصـر أيضاً حيث أكد وزير البترول المصري طارق الملا، أن تنفيذ مشروع تنمية حقل ظهر للغاز الطبيعي يمضي بوتيرة سريعة بهدف البدء في إنتاج الغاز الطبيعي من الحقل قبل نهاية العام الجاري، حيث يتوقع أن يصل الإنتاج تدريجياً إلى 2.7 مليار قدم مكعبة غاز يومياً. وبيّن الملا، أن ذلك سيكون بعد اكتمال كافة مراحل العمل بالمشروع الذي تبلغ استثماراته نحو 12 مليار دولار، على أن ترتفع إلى 15.6 مليار دولار بنهاية أعمال المشروع

تونس .. تفاقم العجز التجاري

أظهرت بيانات رسمية من البنك المركزي في تونس أن تفاقم العجز التجاري أدى إلى مزيد من تآكل احتياطي البلاد من العملة الصعبة، والذي أصبح يغطي قيمة واردات 90 يوما فقط، وهو أضعف مستوى منذ 3 عقود. وأوضح البنك إن احتياطي البلاد تراجع في 15 آب الحالي إلى 11.59 مليار دينار مايعادل (4.80 مليار دولار)، في حين عزا مسؤول حكومي ذلك إلى العجز التجاري المتفاقم نتيجة الارتفاع الحاد في ما يصفه الخبراء بالواردات العشوائية

الاقتصاد القطري يعاني .. أبطأ وتيرة نمو

كشفت وكالة “بلومبرغ” أن الاقتصاد القطري يعاني من أبطأ وتيرة نمو منذ عام 1995، إذ أثرت المقاطعة العربية، التي تقودها السعودية، على حجم التجارة وأيضاً ثقة المستثمرين بدولة قطر. وتوقع اقتصاديون أن يتراجع نمو الناتج الإجمالي في قطر إلى 2.5% العام الجاري، بينما سيصل إلى 3.2 % العام المقبل، فضلاً عن عجز في الميزانية بنسبة 5.1%، التوقعات جاءت في وقت تراجعت فيه الواردات والودائع الأجنبية وارتفعت أسعار الفائدة،وهو مما أدى إلى تفاقم التباطؤ.

ساما توقف.. 7 شركات للمهن الحرة

.. وافقت مؤسسة النقد العربي السعودي- ساما، على إيقاف 7 شركات للمهن الحرة عن ممارسة أي نشاط متعلق بالتأمين.وأشارت ساما، في بيان لها إن إيقاف هذه الشركات لا يخلي مسئوليتها من التزاماتها القائمة تجاه الغير؛ كما أن على هذه الشركات إكمال الإجراءات النظامية اللازمة لإنهاء النشاط. وتابعت: “يأتي الإعلان في إطار حرص مؤسسة النقد العربي السعودي على توطيد استقرار سوق التأمين وحماية حقوق المؤمَّن لهم والمستفيدين”.

استئناف توسعة للمسجد الحرام

في السعودية أيضاً .. حيث تعتزم مجموعة بن لادن السعودية استئناف العمل الشهر المقبل في توسعة للمسجد الحرام في مكة بقيمة 26.6 مليار دولار.،بعد توقف منذ عامين في أعقاب انهيار رافعة في الموقع مما أودى بحياة 107 أشخاص. ومن المقرر أن يستأنف العمل بعد مناسك الحج ، على أن تقوم بن لادن بدفع رواتب مستحقة للعاملين المشاركين في المشروع اعتبارا من 20 آب الحالــــي.

جهود الاتحاد الأوروبي … .لخفض العقوبات

أفاد ممثل روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، فلاديمير تشيغوف، بأن بعض مشاريع الطاقة بمشاركة الشركات الروسية لم تدرج بقائمة العقوبات الأمريكية بفضل جهود الاتحاد الأوروبي.ولفت الى إن واشنطن عدلت الصيغة الأولية لمشروع القانون بعد معارضة الاتحاد له، كمــا نجحت بروكسل “بتخفيف حدة بعض البنود” في مشروع القانون. وكــان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقــع في مطلع اَب الجاري، على مشروع قانون بشأن فرض عقوبات ضد روسيا وإيران وكوريا الشمالية.

واشنطن تخسر المعركة .. مع الصين

أكد كبير الخبراء الاستراتيجيين ستيف بانون في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن بلاده في حرب اقتصادية مع الصين، محذرا من أن واشنطن تخسر المعركة لكنها على وشك توجيه ضربة للصين بخصوص ممارسات تجارية تصفها بغير العادلة. بانون تابع أيضا .. أنــه .. “إذا واصلنا خسارة الحرب، فنحن على بعد خمس سنوات حسبما أعتقد، أو عشر سنوات على الأكثر، من الوصول إلى منعطف لن نكون قادرين مطلقا على التعافي منه”.

Air Berlin … محادثات مع ثلاث شركات طيران

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة Air Berlin توماس فينكلمان أن شركته والتي تقدمت بطلب لإشهار إفلاسها ، تجري حاليــا محادثات مع ثلاث شركات طيران من بينها “لوفت هانزا ” لإيجاد مشترين لأصولها. وإن الشركات الثلاث ذات سمعة جيدة وكبيرة بما يكفي كي توفر لـــ “اير برلين” مستقبلا مضموناً وهي مهتمة بالإبقاء على ألمانيا كقاعدة للعمليات. هذا، وبحسب فينكلمان، فإن المفاوضات تشمل أصول وحدة نيكي أيضاً التي اشترتها طيران الاتحاد مقابل 300 مليون يورو هذا العام

الهند … شراء ست مروحيات آباتشي

كشفت مصادر ان وزارة الدفاع الهندية وافقت على شراء ست مروحيات آباتشي اضافية من شركة بوينغ الأميركية، في الوقت الذي تعزز فيه الهند قوتها العسكرية وسط توترات حدودية مع الصين وباكستان ، وذلك بعد ان كان قد تم شراء 22 مروحية منها ضمن صفقة عام 2015 بلغت قيمتها 2،5 مليار دولار، وتحمل صواريخ “هيلفاير” و”ستينغر” قد حلت مكان الأسطول القديم للقوة الجوية الهندية ،

أسهم شركات الطيران هي الأسوأ.

تراجعت أسهم شركات السفر الأوروبية تراجعا حادا في المعاملات المبكرة يوم الجمعة بعد هجوم دامٍ في مدينة برشلونة السياحية وفي ظل تنامي قلق المستثمرين بشأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 بالمئة في حين فقد مؤشر الأسهم القيادية بمنطقة اليورو واحدا بالمئة إثر خسائر للأسهم الآسيوية والأمريكية مساء أمس الخميس. وانخفض مؤشر القطاع أسهم السفر والترفيه 1.4 بالمئة ما جعل أسهم شركات الطيران هي الأسوأ.

الصين .. منع إطلاق الأسماء الطويلة أو الغريبة

أصدرت إدارة الصناعة والتجارة في الصين قواعد جديدة تمنع رجال الأعمال من إطلاق الأسماء الطويلة أو الغريبة على شركاتهم، فضلاً عن قائمة تتضمن 33 إرشاداً يوضح أن استخدام عبارات أو فقرات كاملة كأسماء للشركات لم يعد مسموحاً به.كما منعت القواعد الجديدة رجال الأعمال من تسجيل شركاتهم بأسماء تشير إلى الإرهاب والتطرف، أو أسماء تتشابه مع أسماء شركات مقيدة بالفعل.أو حتى استخدام أسماء قادة سابقين لم يعد مسموحاً،

ارتفاع إيرادات … “علي بابا”

خبرنــــا الأخير عن الصين أيضاً .. حيث أعلنت شركة “علي بابا” ارتفاع إيراداتها وأرباحها بأكثر من التوقعات خلال الربع الثاني من العام الجاري.وكشفت نتائج أعمال الشركة الصينية العاملة في قطاع التجارة الإلكترونية، أن صافي الأرباح بلغ 14.03 مليار يوان (2.07 مليار دولار) خلال الثلاثة أشهر المنتهية في حزيران بزيادة 96% مقارنة بـ 2016. مشيرة أن الارتفاع جاء بدعم زيادة عوائد الحوسبة السحابية 96%، وارتفاع عائد أعمال التجارة الأساسية 58%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.