نشرة أخبار 15 تشرين الثاني 2017

73

أكد مصرف لبنان المركزي أن المبادلة المزمعة لدين بقيمة 1.7 مليار دولار بينه وبين وزارة المالية لا تمثل جولة جديدة من “الهندسة المالية” التي نفذها في 2016 لتعزيز احتياطيات النقد الأجنبي. وفي وقت سابق، صرح مسؤولان بوزارة المالية أنها بصدد إصدار سندات دولية إلى المصرف المركزي مقابل أذون خزانة بنفس المبلغ، ، في حين أكد مسؤول بالمصرف المركزي أنها مبادلة الدين، وقال إنها “لن تكون هندسة مماثلة لتلك التي نفذت في 2016”. وكان حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة قد أعلن الشهر الماضي إن الاحتياطيات الأجنبية لدى المصرف ارتفعت لمستوى قياسي بلغ 44 مليار دولار

 

في لبنان أيضا أوضح وزير الطاقة سيزار أبي خليل أنه لا يتوقع أي تأخر في أول جولة تجريها البلاد لترسية تراخيص النفط والغاز البحري بسبب الأزمة السياسية التي اندلعت جراء استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري. وأضاف أبي خليل للصحفيين إنه يتوقع أن يقدم تقريره بشأن العروض المقدمة لنيل التراخيص إلى مجلس الوزراء لنيل الموافقة النهائية قبل نهاية السنة.

 

الى سورية حيث أعلن وزير النفط والثروة المعدنية في سورية علي غانم أن “البئر رقم 3 في حقل قارة في منطقة القلمـــون سيكون في الإنتاج خلال ثلاثة أشهر” ، غانــم أوضح “أنه وضمن المخطط الإنتاجي لحقول شمال دمشق ستصل كمية الغاز المنتجة في الأول من نيسان القادم إلى مليون متر مكعب وفي نهاية العام القادم إلى نحو 2 مليون متر مكعب من الغاز” لافتاً إلى أن منطقة شمال دمشق تتضمن عددا من حقول الغاز الواعدة هي حقول قارة والبريج ودير عطية.

 

قال أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إن على الرغم من تراجع الناتج المحلي الهيدروكربوني إلا أن الناتج المحلي من المصادر الاخرى نما بنسبة 5.6%، موضحاً أن الأزمة لم تؤثر على صادرات قطر من النفط والغاز. وأكد على الالتزام بتطبيق الخطط الموضوعة في مجالات الصناعة والتجارة وغيرها، مشيراً إلى أن الاقتصاد القطري تعافي سريعا والآثار السلبية كانت مؤقتة. لافتا إن استراتيجة تحصين الاقتصاد القطري يجب أن ترتكز على استكمال مشاريع البنى التحتية ومشاريع كأس العالم 2022، بالاضافة إلى أنها يجب أن ترتكز على الانتهاء من تشريعات تسهيل الاستثمار.

 

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر بالبنك المركزي العراقي قولهم إن البنك خفف القيود على البنوك الخاصة في إقليم كردستان ليسمح لها بإعادة فتح الفروع هناك. ويشير الرجوع عن هذه القيود إلى خطوة نحو تخفيف التصعيد في صراع بين بغداد والاقليــم   وكان البنك المركزي أغلق الفروع الأسبوع الماضي ردا على مساعي الإقليم للانفصال وبحسب مصادر مصرفية أن أمر الإغلاق يهدف إلى التحكم في تدفق العملة الصعبة إلى اقليم كردستان. وان المركزي سيراقب معاملات العملة الأجنبية عن كثب.

 

قالت روسنفت الروسية إنها دفعت 1.3 مليار دولار لحكومة كردستان العراق في 2017 كمدفوعات مسبقة عن إمدادات نفطية وذلك مع إعلانها عن قفزة في صافي ربحها في الربع الثالث من العام الحالي. وأظهرت نتائج أعمال أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا أن صافي ربحها قفز 80% على أساس سنوي في الربع الثالث إلى 47 مليار روبل (792 مليون دولار) بدعم من ارتفاع أسعار الخام، لكنه جاء دون التوقعات في استطلاع لرويترز. كان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا أن تحقق روسنفت ربحا صافيا في الربع الثالث قدره 66 مليار روبل.

 

من جهة أخرى أوضحت روسنفت، إنها ستستثمر أكثر من ملياري دولار في حقل الغاز المصري ظُهر على مدى الأربع سنوات القادمة. وأضافت الشركة أن من المتوقع أن يصل إنتاج الحقل، الذي قد ترفع حصتها فيه إلى 35%، إلى 29 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

 

أصدر بنك الكويت المركزي سندات بقيمة 160 مليون دينار لأجل 3 أشهر بعائد يصل إلى 1.75%، وبتغطية تخطت 10 مرات حجم الإصدار، على أن يستحق سداد تلك السندات في 13 فبراير 2018. ويتزامن هذا الإصدار مع استحقاق لسندات بقيمة 100 مليون دينار، كان البنك المركزي قد أصدرها في 15 ابالماضي، لأجل 3 أشهر وبعائد 1.75%. ايضا ، مايعني أن إجمالي سندات المركزي التي صدرت لتنظيم السيولة منذ بداية العام وصلت 6.9 مليار دينار، وهي متراجعة بنحو 500 مليون دينار وبنسبة 7% بالمقارنة مع الفترة نفسها من 2016، حيث بلغت 7.4 مليار دينار

 

أعلنت شركة النفط الإيطالية العملاقة إيني إنها وقعت اتفقا للتنقيب وتقاسم الإنتاج تدير بموجبه الرقعة 52 الواقعة قبالة سواحل سلطنة عمان. وستملك إيني 85% من الامتياز بينما تحوز شركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج النسبة الباقية. كمــا وقعت إيني اتفاقا لتخصيص 30% من الامتياز لشركة قطر للبترول مما سيبقي على 55% في حوزة شركات تابعة للشركة الايطالية.

 

اعلنت دولة الإمارات إنها ستشتري قنابل موجهة بالليزر من شركة رايثيون الأمريكية المصنعة للصواريخ في صفقة قيمتها 2.5 مليار درهم (684.4 مليون دولار). كمـــا وشكلت مجموعتا قنابل جي.بي.يو-10 و جي.بي.يو-12 الموجهة بالليزر القسم الأكبر من صفقات بقيمة 3.34 مليار درهم أعلنتها الإمارات في معرض دبي للطيران. هذا ووقعت الإمارات ايضا اتفاقات لشراء مدفعية من شركة راينميتال الألمانية وعقدا للنقل مع شركة الاتحاد للطيران في أبوظبي.

 

أعلن البنك المركزي المصري في بيان له أنه أبرم اتفاق بيع مع الالتزام بإعادة الشراء قيمته 3.1 مليار دولار مع بنوك دولية بعد أن سدد إلى مجموعة البنوك ذاتها ملياري دولار عن اتفاق مماثل الأسبوع الماضي. وأوضح أن العملية الجديدة جرت مع البنوك مقابل معظم قيمة السندات الدولارية المستحقة في كانون الأول 2018 وتشرين الثاني 2024 وتشرين الثاني 2028 في حوزة البنك المركزي.

 

هذا و كشف وزير البترول المصري طارق الملا إن بلاده تتطلع لسداد نحو 750 مليون دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية أواخر كانون الأول. مضيفا بقوله أن “المتأخرات للشريك الأجنبي كانت 2.3 مليار دولار في 30 يونيو،. ونعمل على نهاية ديسمبر (لسداد) لدفعة أخرى نطمح في ان تكون 750 مليون دولار”. هذا وسددت مصر 2.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية في حزيران الماضي. ومن بين الشركات الأجنبية في مصر بي.بي البريطانية وشل الهولندية وإيني الإيطالية.

 

أكد وزير الدولة بوزارة المالية السودانية مجدي حسن ياسين أن بلاده تتخذ خطوات لإنهاء الفجوة بين سعري الصرف الرسمي وغير الرسمي للعملة وإلغاء الدعم بحلول نهاية 2019 للفوز باستثمارات أجنبية بعد رفع العقوبات الأمريكية. و أوضح ياسين “سنقوم برفع الدعم تدريجيا وبحسب خطة البرنامج الخماسي نهاية عام 2019 سيتم إنهاء الدعم الحكومي للسلع… كمــا تتم حاليا معالجة معظم الأشياء التي تعيق الاستثمار الأجنبي وهناك إصلاحات تتم لقوانين الاستثمار والشركات التجارية”.

 

قال رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي إن الهدف من السياسة الاسترشادية التي طبقت للمرة الأولى من قبل البنك في 2013 هو حماية الأسواق المالية اذ نجحت خلافاً لما توقعه الجميع في ذلك الوقت. وأوضح أن هذه السياسة الاسترشادية قد باتت أداة كاملة وقائمة بذاتها من أدوات السياسة النقدية. من جهة أخرى لفتت رئيسة الاحتياطي الفدرالي الأميركي جانيت يلين على هامش منتدى البنوك المركزية المنعقد في فرانكفورت إن هناك حالة متأصلة من عدم اليقين بخصوص التوقعات المستقبلية للاقتصاد. وأضافت بأن توقعات لجنة الفدرالي للسياسة النقدية تتطور مع مرور الوقت بما يتوافق مع تغير التوقعات الاقتصادية.

 

تلقت شركة إيرباص طلبية تارخية على 430 طائرة من مجموعة 320 A من شركة الاستثمارات الأميركية “إينديغو بارتنرز” بقيمة إجمالية تفوق 40 مليار دولار على ما أفادت به بعض المصادر والتي أوضحت أن الطلبية تتعلق بطائرات من طراز 320 A نيو” و 321 A نيو. هذا ورفضت الشركة التعليق على المعلومات على أن يتم الإعلان خلال معرض دبي للطيران

 

قالت شركة بومباردييه في بيان إن خطاب النوايا الذي وقعته مصر للطيران بخصوص طلبية مؤكدة لشراء 12 طائرة سي.إس 300 وجرى الإعلان عنه تبلغ قيمته 1.1 مليار دولار. وذكر البيان أن قيمة الاتفاق ستزيد إلى نحو 2.2 مليار دولار إذا مارست شركة الطيران خيارات لشراء 12 طائرة إضافية من الطراز سي.إس 300. هذا وتم الإعلان عن الصفقة في معرض دبي للطيران.

 

 

 

 

سجل الاقتصاد الياباني نمواً للربع السابع على التوالي بعد أن نما بالربع الثالث بنحو 1.4% مقارنة بتوقعات عند نحو 1.3% ليكون بذلك قد سجل أطول سلسلة نمو منذ نحو 16 عاما وجاء نمو الاقتصاد الياباني بالربع الثالث مدعوماً بارتفاع الطلب الخارجي خلال الربع الثالث بنحو 0.5% بالإضافة إلى نمو الإنفاق الرأسمالي بنحو 0.2% خلال نفس الربع.

 

تستضيف العاصمة اليونانية معرضا دوليا بالوسائط المتعددة لأعمال الفنان فان جوخ يغير الفكرة التقليدية عن المعارض. حيث يقول منظموه إنهم يسعون بــه إلى كسر حواجز الطرق التقليدية لعرض الأعمال الفنية.

 

 

كشفت شركة ماتيل النقاب عن أول دمية باربي ترتدي الحجاب، صنعتها احتفاء ببطلة المبارزة الأمريكية الأولمبية ابتهاج محمد. هذاوظهرت البطلة الأمريكية وهي تحمل الدمية المحجبة التي تشبهها خلال حضورها حفل توزيع جوائز جلامور النسائية لعام 2017

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.