نشرة أخبار 1 آب 2017

28

يخطأ من يظن أن كلام رئيس اقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني عن حوافز ورواتب للموظفين  … هو تصريح عابر ليس له اي ابعاد سياسية ..  فهذه اربيل تنتظر في ايلول استفتاء الانفصال … الانفصال يعني تأسيس دولة … وتأسيس الدولة يعني ميزانية مالية خاصة بالكورد … لذلك يريد البارزاني تطمين الشعب الكوردي على انه قادر على دفع رواتب الموظفين والحفاظ على الاستقرار السياسي لمنطقته … لكن هذا بحسب المراقبين صعب التحقيق … خصوصا وان دول الجوار لاقليمه تعارض تأسيس دولة كوردية … قالتها ايران صراحة .. وسبقتها تركيا أيضا … وبغداد لاشك ترفض .. لان دستورها يتحدث عن اقامة اقاليم وليس دول …. فكيف سينتهي ايلول المقبل بعد اجراء الاستتفاء !! ….
نسمع عن تدخلات اميركية بين بغداد واربيل …. يقال انها ستصل إلى حل يرضي الجميع … تماماً كما يحصل اليوم بين قطر ودول الحصار …  الامر  الذي وصل إلى فتح باب جديد للحوار بين قطر السعودية لم يحدد موعده بعد … لكن الشروط تحددت وهي واضحة للجميع … خصوصاً ما يتعلق بالتبادلات التجارية… لذلك لم تنتظر قطر جلسة الحوار … فسارعت الى تقديم شكوى لمنظمة التجارة العالمية … لو تحققت شروط تلك الشكوى… فربما سنكون امام عقوبات اقتصادية على دول الحصار … فماذا سيحمل المستقبل في قلب الخليج .. وماذا سيحمله أيضاً للعراق ….

في كوردستان العراق، كشفت مصادر مطلعة، أن رئيس الاقليم مسعود بارزاني يسعى الى اجراء تغييرات على رواتب موظفي الاقليم.
هذا الكلام يسبق الاستفتاء الذي تسعى كوردسان لاجرائه في 25 ايلول القادم.
الاستفتاء حول انفصال الاقليم عن العراق  وتأسيس دولة مستقلة، لذلك يرى مراقبون ان البارزاني يريد من تصريحاته عن تحسين الاوضاع المالية في الاقليم  كسب أكبر عدد ممن من الاصوات في الاستفتاء المرتقب.

حيث كشفت مصادر قطرية أن الدوحة  تقدمت بشكوى  إلى منظمة التجارية العالمية …. الشكوى  تخص  المقاطعة التجارية التي تفرضها  السعودية والبحرين والإمارات.
وتتضمن طلب إجراء مشاورات مع الدول الثلاث، وهي الخطوة الأولى في نزاع تجاري، أما الخطوة الثانية فهي اعطاء مهلة 60 يوما لتسوية الشكوى أو مواجهة دعوى قضائية عالمية قد تصل إلى عقوبات تجارية انتقامية  ضد ما يعرف بدول الحصار. كما جاء على لسان مسؤولين قطريين.

استقبل رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال عون وفد جمعية المصارف في لبنان برئاسة الدكتور جوزف طربيه الذي قدم لرئيس الجمهورية مذكرة تناولت ملاحظات الجمعية على بعض الاحكام الضريبية التي اقرها مجلس النواب مع سلسلة الرتب والرواتب، والتي قال انها تخالف الدستور والمبادئ العامة للقانون. مشيرا الى ان من ابرز هذه المخالفات تلك الواردة في المادة 17 التي تطال المصارف والمؤسسات المالية، كما تطال المهن الحرة ومنها استحداث ازدواج ضريبي على نفس الدخل ومخالفة مبدأ عدم تراكم الضرائب النوعية، ومخالفة مبدأ عدم جواز اعطاء مفعول رجعي للقوانين الضريبية، ومخالفة مبدأ اليقين القانوني.
بدوره اكد الرئيس عون لوفد جمعية المصارف انه يدرس كل النقاط الواردة في سلسلة الرتب والرواتب والاحكام الضريبية في ضوء الواقع الراهن للمالية العامة للدولة والتوقعات المرتقبة، داعيا الى جعل النقاش حول سلسلة الرتب والرواتب وامتداداتها خارج نطاق المزايدات السياسية والشعبية لان البلاد لا تحتمل ترف مثل هذه المواقف
وبعد اللقاء، تحدّث الدكتور طربيه الى الصحافيين فقال:”قمنا بزيارة فخامة الرئيس، كمجلس ادارة جمعية مصارف لبنان، ضمن الزيارات الدورية التي نتشرف بمقابلته خلالها. وتداولنا بالوضع المالي من كافة جوانبه، وبصورة خاصة في الاعباء الاضافية التي ستترتب على الاقتصاد الوطني نتيجة التشريع الاخير الذي اقّره مجلس النواب في الاسبوعين الماضيين والذي يزيد نفقات الدولة بصورة كبيرة جدا.

من المقرر أن تبدأ خمس شركات صينية العمل في المنطقة الصناعية في أبوظبي باستثمارات  تصل قيمتها إلى نحو 300 مليون دولار .
مسؤولون في  أبوظبي كشفوا ان الصين تسعى  لاستغلال الفرص في الخليج عبر التوسع وتحقيق  طموح الوصول الى العملاق الاقتصادي الأول في العالم ولمدة تزيد عن مئة عام مقبلة.

قال مسؤول بارز  في البيت الأبيض  إن الرئيس دونالد ترامب ملتزم باصلاح قانون الضرائب الأمريكي قبل نهاية 2017.
وبحسب المسؤول الاميركي فإن اجتماع مجلس الوزراء الاخير كان مخصصا  لمناقشة  الضرائب والاصلاح الضريبي وما هو مطلوب لإنجاز الاصلاح الضريبي هذا العام.

في سوريا ..  استجابت الحكومة على نحو سريع لاعتراضات الصناعيين حول تشميل الأقمشة بمرسوم إعفاء المواد الأولية ومدخلات الإنتاج  لـ 50% من الرسوم. وبحسب وزارة الاقتصاد السورية فقد تم رفع اسعار الاقمشة المستوردة ما سيشجع القطاع الخاص على تطوير وبيع الصناعة المحلية داخل الاراضي السورية وخارجها.

يواصل مطار دمشق الدولي تقديم خدماته للمسافرين بالرغم من انخفاض عدد طائرات الأسطول، وتوقف العديد من الرحلات الدولية.
مدير المطار بشار غفرا أكـــد أن الظروف الراهنة التي تمر بها بلاده لم تؤثر على زيادة الطلب على الرحلات الداخلية. حيث كان المطار قبل الحرب،  يستقبل حوالي 4 ملايين مسافر سنويا، والآن لا يتجاوز عدد المسافرين نصف المليون، ولكن بالرغم من ذلك، كان هناك زيادة لعدد الركاب خلال الأشهر الستة الماضية، رغم انها ليست بالكبيرة، ولكنها ملحوظة،   كمــا أوضح غفرا أن 5 طائرات فقط من أصل 12 تقوم برحلات من دمشق إلى روسيا، وإيران، ولبنان، وأرمينيا، والطلب على الرحلات الداخلية آخذ في الازدياد ، مشيراً أيضاً السلطات السورية تمنح تذاكر مجانية للمواطنين المتجهين من مناطق سيطرة المسلحين إلى دمشق لا سيما ممن يحتاجون إلى رعاية طبية.

الى العراق حيث أعلنت وزارة النقل  عن قرب تسيير رحلات جوية من بغداد والبصرة باتجاه العاصمة الروسية موسكو.
مصادر رسمية عراقية توقعت لهذه الخطوة التي ستبدأ في الايام المقبلة. توقعت أن تفتح للمسافر العراقي افاقا اوسع في المجالات التجارية والسياحية والعمل والعلاج.

في مصر  تجاوز الاحتياطي الاستراتيجي من القمح  خمسة ملايين طن …. هذا الرقم يعني ان احتياجات مصر تمت تلبيتها حتى  شهر شباط المقبل، .
وبحسب وزارة التموين فإن  مصر تستهلك نحو 9.6 مليون طن من القمح سنويا لإنتاج الخبز المدعم.

في الاردن … بلغ اجمالي المشاريع الممولة من صندوق تنمية المحافظات  نحو 110 مشاريع …. هذا بحسب بيانات رسمية .. حيث وصل حجم  التمويل إلى 64 مليون دينار اردني.
وأظهرت البيانات ان اجمالي قيمة الاستثمار بهذه المشاريع بلغ حوالي 135 مليون دينار،فيما وشكل حجم التمويل من الصندوق لهذه المشاريع ما نسبته 47 %.

كشفت شركة النفط الإيطالية العملاقة المعروفة  Eni   عن اجتماع مع مسؤولين في حكومة الوفاق الليبية  …. لمناقشة الاتفاقيات التجارية المحتملة بين البلدين.
وبحسب مصادر في ليبيا، فإن حكومة الوفاق تسعى إلى التعاقد مع كبرى الشركات النفطية العالمية … بغية تدعيم ميزانية الحكومة ماليا  في السنوات المقبلة

سجل الذهب أعلى مستوياته في حوالي سبعة أسابيع حيث وصل سعر الذهب في السوق الفورية الى حوالي 1269 دولار للاونصة … فيما تراجعت  العقود الأمريكية للذهب 0.1 بالمئة لتبلغ عند التسوية حوالي 1266 دولا للاونصة.

انخفض المؤشر نيكي القياسي في بورصة طوكيو للأوراق المالية حيث تراجع المؤشر بنسبة 0.2 في المئة ليصل الى حوالي 19925 نقطة، كما انخفض  المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.2 في المئة ليصل الى حوالي 1618 نقطة .

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في شهرين حيث   ارتفعت عقود خام القياس العالمي   بنسبة 0.3 بالمئة لتبلغ عند التسوية حوالي 52 دولار للبرميل … كما وارتفعت عقود الخام الاميركي النظيف الى حوالي 1 بالمئة لتسجل عند التسوية ما يقارب الـ 50 دولار للبرميل.

سجل الدولار الأمريكي أدنى مستوى له في أكثر من عامين ونصف … حيث  تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس  العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية، إلى 92 نقطة بينما سجل اليورو مستويات مرتفعة جديدة وصلت إلى حوالي  1.18  دولار.

انخفضت  سوق الأسهم الأوروبية  في اليوم الأخير من شهر  تموز حيث اغلق  المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا بنسبة 0.1 بالمئة في حين تراجع المؤشر ستوكس 50 لأسهم الشركات الكبرى  بنسبة 0.5 بالمئة.
اما  في بورصة لندن فقد تمكن مؤشر فايننشال تايمز من الإغلاق على ارتفاع طفيف بينما  هبط مؤشر كاك ببورصة باريس إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر.

 

تقديم: راشيل حج حسن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.