نشرة أخبار 12 تشرين الأول 2017

10

نشرة إخبارية من قناة المنبر .. أهلا بكم

 

السواح: نشحن بضائع سورية بنصف مليون دولار يومياً عبر مطار دمشق

كشف رئيس “اتحاد المصدرين السوريين” محمد السواح أن المصدرين يشحنون عبر “مطار دمشق الدولي” ما يقارب 20 طناً من المنتجات السورية يومياً بقيمة نصف مليون دولار. وحول إطلاق الخط البحري المنتظم بين مرفأ اللاذقية وميناء نوفورسييسك الروسي أوضح السواح أن حمولة الصادرات معظمها من الألبسة والنسيج. هذاوتجاوزت قيمة الصادرات السورية خلال الربع الأول من العام على 65.77 مليار ليرة سورية، لبضاعة تجاوز وزنها الإجمالي 201.57 مليون كيلو غرام.

 

بنك لبنان والمهجر يوقع مع التمويل الدولية اتفاقاً تجارياً

أبرم “بنك لبنان والمهجر” مع ” مؤسسة التمويل الدولية اتفاقية تمويل تجاري توسّع نطاق وصول عملاء المصرف إلى الأسواق العالمية وتدعم التجارة عبر الحدود وتعزز النمو الاقتصادي. رئيس مجلس إدارة “بنك لبنان والمهجر”، سعد أزهري، أكد أن التعاون الجديد مع المؤسسة سيوسّع قدرات البنك في مجال التمويل التجاري من خلال إتاحة فرص أكبر للزبائن، للوصول إلى الأسواق الدولية والناشئة، ما يؤمن لهم بناء فرص تجارية قيّمة ودائمة على المدى الطويل، ويحفز النمو الاقتصادي الوطني.

 

السودان يتلقى أول تحويلات بالنقد الأجنبي مع رفع العقوبات

في السودان أعلن البنك المركزي انه تم و للمرة الأولى منذ 20 عاما تلقي تدفقات بالنقد الأجنبي بعد أيام من رفع الحكومة الأمريكية لعقوبات تجارية استمرت لعقود على الخرطوم.وأكد بيان صادر عن البنك تلقي بنكين سودانيين تحويلات دولية بالدولار الأمريكي في أول مؤشر على بدء تعافي الاقتصاد السوداني.وتأمل الخرطوم في أن يساعدها قرار رفع العقوبات على العودة إلى الأسواق المالية العالمية مما قد يساعد في جذب استثمارات تشتد الحاجة إليها وتعزيز فرص التعافي.

 

الجزائر تتوقع 31 مليار دولار إيرادات الطاقة بنهاية العام

كشف وزير المالية الجزائري عبد الرحمان راوية أن من المتوقع أن تبلغ إيرادات الجزائر من صادرات الطاقة 31 مليار دولار العام الحالي 2017 مقارنة مع 27.5 مليار في 2016 لكنها منخفضة عن 60.3 مليار قبل ثلاث سنوات. هذا وأضر تراجع أسعار النفط الخام العالمية منذ منتصف 2014 بالمالية العامة للدولة، كمـا أثر تراجع إيرادات الطاقة سلبا أيضا على الاحتياطيات الأجنبية التي تتوقع الحكومة أن تصل إلى 97 مليار دولار هذا العام انخفاضا من 195 مليار في 2014.

 

 

رئيس مؤسسة النفط الليبية: المؤسسة لم تتسلم سوى 25% من ميزانية 2017

أوضح رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله إن المؤسسة استلمت 25 بالمئة فقط من ميزانيتها للعام 2017 .لافتا أن انتاج بلاده من النفط يتذبذب حول مليون برميل يوميا.كما أكد أن هدف ليبيا لزيادة إنتاجها من النفط الخام إلى 1.25 مليون برميل يوميا بحلول نهاية العام سيكون من الصعب جدا تحقيقه. وقال صنع الله إن 12 من 19 خزانا نفطيا في مرفأ السدر ونصف الخزانات الثلاثة عشر في ميناء راس لانوف ما زالت خارج التشغيل.

 

طيران ناس السعودية تدشن رحلات إلى العراق لتكون الأولى منذ عام 1990

أعلنت طيران ناس أنها ستدشن رحلات إلى العراق لتصبح أول شركة طيران سعودية تقوم بذلك في أكثر من 25 عاما.وأضافت الشركة في بيان على موقعها الالكتروني “ستبدأ الرحلات من المطارات الرئيسية بالمملكة إلى عدد من المدن العراقية خلال الأسابيع القادمة”.أما الرئيس التنفيذي لطيران ناس بندر المهنا “فاعتبر أنها لحظة تاريخية في طيران ناس ياعتبارها أول طيران سعودي يهبط على أرض العراق بعد هذا الانقطاع الطويل”.

 

طيران الإمارات ترغب في التعاون مع منافستها الاتحاد

نبقى في أخبار الطيران حيث أوضح رئيس طيران الإمارات تيم كلارك إن الشركة منفتحة على التعاون مع منافستها الاتحاد للطيران في مجالات من بينها الشراء مضيفا أن الاندماج الكامل بين الشركتين مستبعد لكن الأمر يرجع للملاك.وتتخذ الشركتان من الإمارات مقرا لكن خلال السنوات العشر الأخيرة تنافستا بقوة لبناء شبكات عالمية من مركزيهما في دبي وأبوظبي بدلا من العمل معا حتى في الوقت الذي واجهتا فيه فائضا في الطاقة الاستيعابية ومخاوف أمنية وانخفاضا في رحلات الأعمال بالمنطقة.

 

الاتحاد الأوروبي .. قرض الى تونس بـ200 مليون

وافق الاتحاد الأوروبي على صرف قرض لتونس قيمته 200 مليون يورو (583 مليون دينار). والقرض هو القسط الأول من البرنامج الثاني لمساندة تمويل تونس، وتبلغ قيمته الإجمالية 500 مليون يورو على 3 أقساط خلال العامين الحالي والمقبل. ويتوقع أن يتم صرف القسط الثاني في بداية العام المقبل والثالث في بداية كانون الثاني/يناير 2019.

 

 

 

اتفاقيات تعزز التعاون بين المغرب وروسيا

في إطار زيارة عمل يقوم بها رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف للمغرب عززت روسيا والمغرب، تعاونهما بتوقيع عدة اتفاقيات بعد محادثات جرت بين مدفيديف ونظيره المغربي سعد الدين العثماني بالرباط،ووقعت دائرة الجمارك الروسية وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المغربية بروتوكولا بشأن تنظيم تبادل المعلومات الأولية حول البضائع والمركبات التي يتم تناقلها بين البلدين . كما وقعت حكومتا البلدين اتفاقية للتعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الجمركية، وأيضاً مذكرة بشأن تبادل البيانات الإحصائية حول التجارة المتبادلة.

 

الصين تعد لأول عملية إصدار سندات بالدولار منذ 13 عاماً

أعلنت الصين أنها تستعد لجمع ملياري دولار في أول عملية إصدار سندات بالدولار منذ 2004 وذلك بعد إعلان وكالتي تصنيف ائتماني خفض تقييم ديونها السيادية.وأفادت وزارة المالية الصينية أن بكين ستقترض “قريبا” من هونغ كونغ ملياري دولار من خلال سندات لخمس سنوات وعشر سنوات.ولتكون المرة الأولى منذ تشرين الأول/أكتوبر 2004 تقترض فيها الصين بالدولار. وتبقى العملية رمزية بصورة أساسية، إذ أن النظام له القدرة على جمع أموال باليوان على أرضه كما أنه يملك احتياطات هائلة من العملات الصعبة يتخطى مجموعها ثلاثة ألاف مليار دولار

 

اسهم إسبانيا تصعد بدعم من عدم إعلان كاتالونيا الاستقلال

قادت الأسهم الإسبانية موجة صعود في أسهم أوروبا بعدما أحجم زعيم إقليم كاتالونيا عن إعلان استقلال الإقليم مما هدأ المخاوف بشأن أزمة دستورية في المنطقة وعزز أسهم البنوك. وصعد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.1% في التعاملات المبكرة بينما حقق المؤشر إيبكس الإسباني أفضل أداء في المنطقة وصعد 1.6%. وتخلفت الأسهم الإسبانية عن بقية أسهم أوروبا في تشرين الأول حيث فقدت أكثر من واحد بالمئة منذ بداية الشهر في ظل زيادة المخاوف بشأن التوتر بعد استفتاء استقلال كاتالونيا

 

جيه بي مورغان… إنخفاض ديون الاسواق الناشئة

أظهر تقرير من مصرف “جيه بي مورغان” أن ديون الحكومة والقطاع الخاص في الاقتصادات الناشئة كنسبة مئوية إلى الناتج المحلي الاجمالي، انخفضت هذا العام للمرة الأولى منذ 2011. إلى 116.5% بانخفاض قدره 2.1%. ولفت محللو المصرف إن نمو الائتمان للقطاع الخاص يبقى مرتفعا بنسبة 43% عن مستواه في 2008، لكن معظم الزيادة ترجع بشكل كبير إلى الاقتراض في الصين وأشاروا أيضا أن 87% من الدين الحكومي مستحق لمقرضين محليين، بينما تبلغ 93% من ديون القطاع الخاص.

 

 

 

فيسبوك تكشف عن جهاز “أكيولاس جو” الجديد للواقع الافتراض

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ أن شركته تعتزم طرح جهاز جديد للواقع الافتراض “أكيولاس جو” يثبت على الرأس لا يستلزم جهاز كمبيوتر منفصلا لتشغيله مما يتيح استخدامه بدرجة أكبر من الجهاز الحالي (أكيولاس ريفت).على ان يطرح في مطلع العام المقبل. هذا واستثمرت فيسبوك بكثافة في أجهزة الواقع الافتراضي على أمل أن تتحول التكنولوجيا إلى منصة واسعة للألعاب والاتصال وتطبيقات الأعمال. وتقدم أجهزة الواقع الافتراضي صورة بانورامية 360 درجة لأماكن بعيدة وخيالية.

 

“غوغل” تستحوذ على “آبل” … !!

في خبر تفاجئ به الكثيرون ، أصدرت وكالة “داو جونز” للأنباء المالية خبرًا يفيد بأن “غوغل” ستشتري شركة “آبل” مقابل 9 مليار دولار، وذلك بناءً على اقتراح ورد في وصية ستيف جوبز. الخبر أزيل عقب نشره وإرساله للمشتركين في الخدمة الإخبارية بدقيقتين فقط ما ساهم في ارتفاع سهم “آبل” خلال هذه المدة، وعلقت “داو جونز” قائلة إنه ظهر فقط بسبب خطأ فني، وأنه من الضروري يجب تجاهله. الظريف ان الخبر لاقى استحسان موظفي “غوغل”، الذين تأملوا في نقلهم إلى مقر “آبل” الفاخر الجديد.

 

اخر لوحة لــ دافنشي .. قد تصل الى 100 مليون دولار

آخر لوحات الفنان ليوناردو دافينشي “سالفاتور مندي” التي تصور السيد المسيح مرتدياً ملابساً باللونين الأزرق والقرمزي من المتوقع أن يصل سعرها الى 100 مليون دولار ، في صالة “كريستيز” في نيويورك منتصف الشهر القادم

 

معرض عن ازمة المهاجرين .. وسط نيويورك

ضمن معرض مفتوح في أنحاء نيويورك يسلط الضوء على أزمة المهاجرين في العالم. قام فنان صيني بتصميم أكثر من 300 سور ، أحدها على بعد خطوات من برج ترامب موجها لاذعا للرئيس الأمريكي بسبب سياساته بشأن الهجرة ومساعيه لبناء جدار فاصل على الحدود مع المكسيك.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.