نشرة أخبار 21 تشرين الأول 2017

8

 

أصدر  رئيس مجلس الوزراء السوري “عماد خميس” قراراً يقضي باعتماد الصيغة النهائية لبنية الدفع الالكتروني في سورية، وكلف القرار حاكم مصرف سورية المركزي بالتنسيق مع من يلزم لوضع الضوابط والتشريعات اللازمة لإطلاق المشروع ووضعه موضع التنفيذ. كما يجري، فور الانتهاء من وضع الضوابط والتشريعات التي يعمل عليها المصرف المركزي، النظر في الطلبات المقدمة من المصارف وشركات الدفع الالكتروني المرخص لها في سورية، الراغبة في تقديم ذلك النوع من الخدمات ضمن  إطار الرؤية المعروضة في الوثيقة.

 

 

 

كشف  خازن اتحاد المصدرين السوريين  إياد محمد أن الشحن البحري نحو روسيا  عبر الخط الجديد سينطلق مع بداية الشهر القادم بمعدل أربع رحلات شهرياً  بمعدل رحلة كل اسبوع ، وبشأن الأسعار أشار محمد أن كلا الجانبين اقترح أسعاراً ولكن لم يتم الاتفاق على سعر محدد إلى الآن. لافتا  أيضا أنه تمت  مناقشة امكانية إقامة مهرجان للحمضيات، وفتح مركز مبرّد للمنتجات الزراعية في روسيا، وتحديداً في ميناء نوفورسييسك.

 

 ************************************************************************

 

تراجَعَ العجز في الميزان التجاري اللبناني 129 مليون دولار على صعيدٍ سنويٍّ ليُجاوِر عتبة الـ10.69 مليار دولار خلال فترة الأشھُر الثمانية المُنتَھية في آب2017، من نحو 10.82 مليار دولار في الفترة عينها من العام المُنصرِم، وذلك بحسب إحصاءات المجلِس الأعلى للجمارك. الإنخفاض في العجز هذا يعود إلى تراجُع فاتورة المُستوردات 200 مليون دولار على أساسٍ سنويٍّ إلى نحو 12.59 مليار دولار،وهو الأمر الذي طغى على إنكماش قيمة الصادرات بـ71 مليون دولار إلى نحو 1.90 مليار دولار.

 

 *************************************************************************

 

أوضح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إنه أجرى مباحثات مع رئيس الوزراء الجزائري حول الاجتماع القادم لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) المقرر أن يعقد في نوفمبر تشرين الثاني وجهود إعادة التوازن إلى أسواق النفط في عام 2018 ، ولفــت  الفالح أن الجانبين سينظران في ما سيتم الاتفاق عليه خلال اجتماع أوبك لمواصلة التحرك المشترك الرامي إلى استعادة استقرار أسواق النفط في عام 2018.

 

 *************************************************************************

 

 أكد نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والنقل البري في الكويت سعود النقي أن بلاده ليست متأخرة في مشروع “السكك الحديدية”، وأن أمامها المزيد من الوقت “. لافتا أن “الأمانة العامة لدول “مجلس التعاون” اتفقت على أن تقوم السعودية والإمارات وقطر بتشغيل خطوط السكك الحديدية سنة 2021، بينما في الكويت والبحرين وعمان تم الاتفاق على أن يتم تشغيلها فيها عام 2023، متوقعا أن تباشر الكويت خلال العام المقبل تنفيذ خطوط السكك الحديدية خلال 4 سنوات، ومن ثم تشغيل تلك الخطوط.

 

 ***********************************************************************

 

بلغ الريال اليمني، الخميس الماضي  أدنى مستوياته على الإطلاق أمام العملات الأجنبية، بعد أكثر من شهرين على صدور قرار التعويم، فيما طالبت الحكومة بإجراءات عاجلة للحد من تدهوره.  وذكر مصرفيون في اليمن أن الريال اليمني، هبط إلى أدنى مستوى له في تاريخه، وذلك بتسجيل 400 ريالا أمام الدولار الواحد في جميع محلات الصرافة، وجاءت الزيادة الكبيرة رغم إقرار البنك المركزي، خلال اليومين الماضيين، تسعيرة رسمية جديدة حددت سعر الصرف بـ380 ريالا للدولار الواحد.

 

 ************************************************************************

 

أعلنت شركة شيفرون الأمريكية إنها أوقفت بصفة مؤقتة أنشطتها للنفط والغاز في كردستان العراق، وذلك في أحدث انتكاسة للإقليم في أعقاب الاضطرابات التي شهدها مؤخرا. وقالت متحدثة باسم الشركة في بيان لها “شيفرون قررت تعليق عملياتها بشكل مؤقت”. وأضافت “نبقى على إتصال منتظم مع حكومة إقليم كردستان العراق. نتطلع إلى استئناف عملياتنا بمجرد أن تسمح الظروف”.

 

************************************************************************* 

 

كشفت وزارة المالية المصرية إن وفدا من صندوق النقد الدولي سيصل إلى القاهرة الأسبوع القادم لمراجعة التقدم الذي حققته مصر في إصلاحات اقتصادية ، وذلك قبل صرف الصندوق للقسط الثالث وقيمته حوالي ملياري دولار من برنامج إقراض بقيمة 12 مليار دولار. وكانت مصر قد اتفقت مع  صندوق النقد في نوفمبر تشرين الثاني الماضي على برنامج القرض الذي مدته ثلاث سنوات وهو مرتبط بإصلاحات واسعة من بينها تخفيضات في الإنفاق وزيادات في الضرائب.

 

 *************************************************************************

 

 أعلنت الحكومة الجزائرية عن عدة إجراءات اقتصادية ضمن خطتها لعام 2018 ، وقال رئيس الوزراء “أحمد أويحيى”، أن 2000 مليار دينار جزائري (17.5 مليار دولار) من إجمالي 4000 مضمّنة في ميزانية التجهيز للعام 2018 ستوجه لبناء المساكن والمدارس والمستشفيات، هذا وتعتزم الجزائر ضح سيولة في البنوك لتخفيف الأعباء المالية، إضافة ً لإعادة تفعيل الصندوق الوطني للاستثمار، كما تخفيض نسب فوائد القروض البنكية وإنجاز 50 منطقة صناعية في ظرف عام واحد.

 

 *************************************************************************

 

تجاهل قادة الاتحاد الأوروبي مطالبة رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي في قمة للاتحاد بمناقشة اتفاق للتجارة بعد خروج بلدها من عضوية الاتحاد والتي كانت قد ناشدت مساعدتها لإسكات دعوات في بريطانيا للانسحاب من محادثات الانفصال المتعثرة بمنحها تأكيدات أنهم يتوقعون التوصل لاتفاق في الأسابيع المقبلة ، أما السبب الرئيسي لتعثر المحادثات فكان  رفض ماي الإفصاح عن المبلغ الذي تنوي دفعه من 60 مليار يورو تطلبها بروكسل، معتبرة أن تحديده يعتمد على طبيعة العلاقات المستقبلية التي يتم التفاوض بشأنها .

 

 *************************************************************************

 

أوضح الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو  إن منتجي النفط يعملون على بناء توافق بشأن تمديد اتفاق خفض الإمدادات وإن أساس المحادثات سيكون إمكانية مده حتى نهاية عام 2018.وقال باركيندو إن اقتراح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الشهر بشأن إمكانية مد الاتفاق حتى نهاية عام 2018 يُؤخذ “بجدية” مشيراً إلى أن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك “يأخذون الاتجاه من التصريحات العلنية للرئيس بوتين ويتحاورون مع بقية البلدان المشاركة… لبناء توافق قبل 30 نوفمبر” تشرين الثاني.

 

 

بدوره  أوضح الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت الروسية إيجور سيتشن إن الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط لم يحدث تأثيرا كبيرا تجاه تقليص المخزونات المرتفعة من الخام بينما قد تؤدي الزيادة المتوقعة في إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة إلى زعزعة استقرار السوق في 2018.وقال سيتشن إن استعادة التوازن بين العرض والطلب تبدو “هشة” إذ قد يرتفع إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة بشكل كبير إذا بقيت أسعار الخام مرتفعة نسبيا.مايعني عدم وجود توقعات بقفزة في أسعار النفط في المستقبل القريب

 

 *************************************************************************

 

 أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في بروكسل أنه ليس هناك “أي مجال لتدخل الاتحاد الأوروبي” في الأزمة السياسية الخطيرة في اسبانيا بعد استفتاء كتالونيا. وقال توسك خلال قمة قادة الاتحاد الاوروبي “لن نخفي حقيقة أن الوضع مثير للقلق”. مضيفا “لكن ليس هناك مجال للوساطة أو اتخاذ مبادرة أو عمل دولي”, مؤكدا بذلك التأييد القوي لموقف مدريد.

 

 ************************************************************************

 

تعكف شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية على صناعة أسرع طائرة في العالم “إس آر -72” لتكون أكثر تطورا من سابقتها “إس آر-71 بلاكبيرد” التي ظهرت أثناء الحرب الباردة وخرجت من الخدمة عام 1999. وأجرت الشركة الأميركية تحليقا تجريبيا للطائرة هذا العام، وستجري تجربة أخرى في عام 2018 على أن تظهر علانية ربما في 2020. وكانت سرعة الطائرة الأولى “إس آر 71 بلاكبيرد” تصل إلى 3 ماخ، ومن المتوقع أن تكون سرعة النسخة الجديدة 6 ماخ بفضل تقنيات فرط صوتية متطورة

**********************************************************************

 

مهرجون من دول مثل بيرو ونيكاراجوا وكوستا ريكا والولايات المتحدة  خرجت بأعداد كبيرة  في مسيرة بمكسيكو سيتي لإحياء تقليد عالمي  سنوي .. فيما يعرف بمهرجـــان الضحك ..

*************************************************************

 

 

 

خبرنا الأخير من اليابان … حيث تقدم مكتبة للأطراف الصناعية على هيئة شفراتٍ فرصة لمبتوري الأطراف في تحقيق حلمهم في الركض من خلال تأجير الشفرات لهم  بدلا من شراء القطعة الواحدة بتكلفة عالية …

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.