نشرة أخبار 23 تشرين الأول 2017

17

كشف مدير عام “المصرف العقاري” أحمد العلي، إن توقف المصرف عن منح الفوائد لبعض الحسابات المودعة تخص بعض الجهات العامة وأموال الجمعيات السكنية، مع عدم وجود إيرادات بسبب نشاط منح القروض خلال الفترة الماضية. مؤكدا أن ما جرى مؤقت ريثما يستعيد المصرف نشاطه بمنح القروض، لافتا من جهة أخرى أن 1500 طلبات لمتعثرين يرغبون في التسوية، وأن الإقبال على تسوية القروض المتعثرة مرتفع جداً. وحجم التحصيلات اليومية من القروض المتعثرة بلغت نحو 100 مليون ليرة، وبزيادة لعدد العاملين المكلفين في بحث طلبات المتعثرين المقدمة للمصرف.

**********************************************************************

أكد رئيس “اتحاد المصدرين السوري” محمد السواح لـ”الاقتصادي”، أن أكثر من مليوني قطعة ألبسة تم تصديرها للعراق خلال موسم الصيف الماضي، بعد إقامة معرض سيريامود ودعوة رجال الأعمال العراقيين للمعرض. لافتا إلى أن إقامة معرض للبيع المباشر في بغداد هو فرصة كبيرة لكافة الصناعيين لدخول السوق العراقي وبقوة وخاصة أن هناك دعم حكومي لفتح السوق العراقي الذي يعد أكبر سوق تصديري للمنتجات السورية، حيث وصلت الصادرات إليه في 2010 إلى نحو 8 مليارات دولار، مبيناً وجود طائرة شحن يومية تنقل الألبسة السورية إلى العراق، وباخرة شحن كل يوم إثنين.

***********************************************************************

كشفت إحصاءات البنك الدولي أنّ كلفة تحويل 200 دولار من أميركا إلى لبنان ھي ثاني أغلى كلفة في العالم بعد تايلند (24.10 دولار)، إذ بلغت 22.78 دولارا في الفصل الثالث من 2017، أي ما يعادِل 11.39% من قيمة المبالغ المرسَلة، وإرتفعت كلفة تحويل 500 دولار من أميركا إلى لبنان إلى 30.29 دولارًا في الفصل الثالث من السنة، من 29.97 دولارًا في الفصل الثاني منه. وأشارت إحصاءات البنك إلى أنّ كلفة إرسال 200 دولار من كندا إلى لبنان قد تراجعت إلى 20.71 دولارا ، من 23.45 دولارًا   في الفصل الثاني من ھذا العام. وعاد لبنان إلى مركزه كالوجھة الأغلى لتحويل 200 دولار من ألمانيا بـ26.65 دولارًا

***********************************************************************

أعلنت وزارة الزراعة المصرية إن دول البحرين والكويت والإمارات قد قررت رفع الحظر عن وارداتها من الحاصلات الزراعية المصرية. والتي كانت قد واجهت مشاكل بعد أن حظرت دول غربية وعربية استيراد بعض الخضر والفاكهة من مصر بسبب المبيدات الحشرية. وأضافت وزارة الزراعة في بيان أنه يجري حاليا دراسة وقف المُصَدر وليس الدولة المستورد منها في حال حدوث مشكلة خاصة بالتصدير لمخالفة المعايير والاجراءات المتفق عليها. هذا يبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.

**********************************************************************

رجح وزير النفط العراقي جبار اللعيبي أن تعرض بلاده على شركتي شيفرون وتوتال شروطا لتطوير حقل مجنون النفطي تختلف عن الشروط التي كان يعرضها على شركة رويال داتش شل. وقال اللعيبي إن العراق سيطور حقل مجنون النفطي في جنوب العراق بموارده الخاصة إلى أن يتمكن من العثور على شريك أجنبي. وأضاف أنه لم يتم بعد اختيار شركة.   اللعيبي كان قد أوضح في التاسع من أكتوبر تشرين الأول إن شيفرون وتوتال من بين الشركات التي أبدت اهتماما لتطوير حقل مجنون والذي اعلنت شل إنها تريد الانسحاب منه بسبب تغييرات غير مقبولة في الشروط المالية.

*********************************************************************

نبقى في أخبار النفط … وفي تصريح لأول مسؤول سعودي يلقي كلمة عامة بالعراق منذ عدة عقود. قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن تعاون بلاده والعراق ساهم في تحسن سوق النفط العالمية واستقرارها لكن ما زال الطريق طويلا.

 

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي ، المجلس التنسيقي الاول العراقي _السعودي هو ثمرة الجهود والنوايا الطيبة المشتركة التي تعبر عن توجهنا وسياستنا والتي لمسناها في نفس الوقت من اشقائنا في المملكة وبالاخص من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان . وذكر العبادي في كلمته خلال الاجتماع التنسيقي “المجلس سيكون منعطفا مهما ومنطلقا للتعاون وتعزيز العلاقات الثنائية بين بلدينا وشعبينا في المجالات كافة” ،واضاف العبادي ” نحن جادون بالتعاون وصادقون في مدّ يدنا وسنعمل على انجاح اي خطوة من شأنها ترسيخ الامن والاستقرار والازدهار والتنمية ، ومتفائلون بالمجلس وبما سيحققه للشعبين على حد قوله

************************************************************************

كشف رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية محمد العبار أن الوقت الحالي هو وقت مناسب لطرح إعمار للتطوير بسبب ايماننا بالسوق و بشركة إعمار العقارية. وأضاف العبار قوله ” اننا لا ننظر الى إعمار العقارية في الوقت الحالي فقط و انما في 10 سنوات القادمة”. يأتي تصريح العبار خلال اجتماع عمومية إعمار العقارية و التي صادق فيها المساهمون على طرح نسبة تصل الى 30% من إعمار للتطوير. و أوضح العبار للمساهمين أن عملية الطرح ستبدأ في النصف الأول من نوفمبر، مضيفاً أن الشركة ستنظر في إمكانية تخصيص أسهم محددة للاكتتاب لمساهمي إعمار العقارية الحاليين في حال سمح القانون والجهات التنظيمية بذلك.

**************************************************************************

ارتفع معدل التضخم في المغرب إلى 0.4% خلال شهر سبتمبر أيلول الماضي على أساس سنوي مقارنة مع 0.3% في أغسطس آب، وذلك بحسب إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط في المغرب وعلى أساس شهري ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين إلى 0.8% في نفس الشهر، وأظهرت البيانات أن المؤشر السنوي لأسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية انخفض إلى 0.7% في أيلول في حين ارتفعت أسعار السلع غير الغذائية 1.3% على أساس سنوي.

*************************************************************************

انخفض مؤشر البطالة في الصين إلى 3.95 بالمئة بنهاية أيلول الماضي مسجلا أقل مستوياته خلال أعوام. وقال وزير الموارد البشرية وين وي مين إن بلاده وفرت 10.97 مليون فرصة عمل جديدة في الفترة بين يناير كانون الثاني وأيلول بزيادة قدرها 300 ألف فرصة عمل عن السنة السابقة. لافتا إلى أن خريجي الجامعات هم الأكثر حاجة لخلق فرص عمل جديدة. وذكر أن الضغط على التوظيف مازال ضخما وأن الصين قادرة على الحفاظ على وضع توظيف مستقر رغم التحديات. الا انها تحتاج إلى خلق فرص عمل جديدة لخمسة عشر مليون شخص سنويا

***************************************************************************

حثت أنقرة مواطنيها على تجاهل شائعات عن المؤسسات المالية التركية، في رفض على ما يبدو لتقرير قال إن بعض البنوك التركية تواجه غرامات أمريكية كبيرة لانتهاك مزعوم لعقوبات مفروضة على إيران. وكانت صحيفة “خبر ترك” التركية قد ذكرت، أمس السبت، نقلا عن مصادر مصرفية رفيعة أن السلطات الأمريكية قد تفرض غرامات تصل إلى مليارات الدولارات على ستة بنوك تركية بسبب انتهاكات مزعومة للعقوبات المفروضة على إيران.وردا على طلب للتعليق، قال متحدث باسم وزارة الخزانة المسؤولة عن أنظمة العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة: “الخزانة، لا ترسل برقيات عن نوايا أو إجراءات محتملة”.

**************************************************************************

كشف وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن اتفاق بين موسكو وأنقرة لتوريد 50 ألف طن من الطماطم التركية إلى روسيا ابتداء من مطلع تشرين الثاني المقبل. وتم الاتفاق على ذلك خلال انعقاد أعمال اللجنة الحكومية المشتركة للشؤون الاقتصادية والتجارية في عاصمة جمهورية تترستان – قازان، ويعتبر فتح السوق الروسية أمام الطمام التركية يعد مسألة مهمة لأنقرة، إذ أن روسيا تعد سوقا أساسيا لهذا المنتج. وبعد تطبيع العلاقات بين روسيا وتركيا، رفعت موسكو الحظر عن الواردات الزراعية التركية، ما عدا الطماطم. كونها تهدد المنتج المحلي، لذلك اتفقا على رفع الحظر عنها في المواسم غير الزراعية بروسيا.

**************************************************************************

تجاوز سعر البيتكوين الجمعة الماضية مستوى 6 ألاف دولار، ولم يحدث ذلك أي تغيير في موقف المؤيدين للعملة أو الرافضين لها. ويعتقد “جراهم ستانج”، وهو مختص مالي سابق في بورصة لندن “أنه إذا ظل الوضع الراهن من الطلب على ما هو عليه، فيمكن للبيتكوين أن تتجاوز سقف الـ25 ألف دولار، ويمكن أن تصل الأسعار إلى 100 ألف و200 ألف دولار”. لكنه، اشترط حدوث تغير تام في نسبة العملة الإلكترونية من إجمالي المحفظة الاستثمارية الدولية، فتزايد إقبال المستثمرين الدوليين على إحلال العملة الإلكترونية محل أصول أخرى مثل الذهب مثلا يعنى ارتفاعا متواصلا في أسعارها.

**************************************************************************

حقق الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي يتزعمه رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، فوزا مدويا في الانتخابات العامة وسط تشتت المعارضة واستياء الناخبين، حسبما أظهرت النتائج. وحصل الحزب وشريكه الأصغر في الائتلاف، حزب “كوميتو”، على ما لا يقل عن 312 مقعدا برلمانيا في انتخابات أمس، بما يمثل أغلبية الثلثين، في المجلس المؤلف من 465 مقعدا. واستحوذ الحزب الديمقراطي الدستوري، بزعامة كبير أمناء مجلس الوزراء السابق يوكيو إيدانو، على 54 مقعدا على الأقل، مجتذبا مجموعات من المواطنين مؤيدة للدستور وناخبين مستقلين، بينما حصل حزب “كويكي” على 49 مقعدا على الأقل

****************************************************************************

ارتفع عجز موزانة الولايات المتحدة إلى 666 مليار دولار في العام المالي 2017 أي بزيادة سنوية قدرها 13.6% وفقاً لوزارة الخزانة الأمريكية. وأشارت بيانات صادرة عن الوزارة بأن هذا العجز يمثل نحو 3.5% من إجمالي الناتج المحلي الأميركي في الوقت الحالي. هذا، وجاء العجز المسجل أقل بـ 80 مليار دولار مما كان متوقعاً له.

****************************************************************************

خفضت شركات الطاقة الأمريكية عدد حفارات النفط العاملة للأسبوع الثالث على التوالي في تواصل لتراجع أنشطة الحفر المستمر منذ شهرين. وقالت بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن الشركات قلصت عدد منصات الحفر النفطية بواقع 7 حفارات في الأسبوع المنتهي في 20 أكتوبر تشرين الأول ليصل العدد الإجمالي إلى 736 منصة. وبلغ سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي في المتوسط أكثر من 49 دولارا للبرميل منذ بداية 2017 ليتجاوز بكثير متوسط العام الماضي البالغ 43.47 دولار للبرميل. وتشير التوقعات إلى أن متوسط سعر الخام سيبلغ نحو 51 دولارا للبرميل بنهاية العام و52 دولارا في 2018.

****************************************************************************

أعربت بولندا عن معارضتها لمشروع الغاز الاستراتيجي “السيل الشمالي -2″، الهادف لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا، عبر قاع بحر البلطيق مباشرة دون المرور بدولة ثالثة. ووصفت رئيسة وزراء بولندا، بياتا شيدلو، المشروع بأنه يهدد أمن الطاقة الأوروبي، معتبرة “إن مواصلة هذا الاستثمار لا يهدد فقط استقلال الطاقة في أوروبا الوسطى والشرقية، بل يقوض أمن الطاقة في المنطقة ككل”. هذا ويهدف المشروع الجديد لمد خطين لنقل الغاز بسعة إجمالية تصل إلى 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ومن المفترض أن يبنى بموازاة “السيل الشمالي”. ويواجه المشروع معارضة من دول بحر البلطيق وبولندا، فيما، يلقى تأييدا من ألمانيا.

***************************************************************************

عرضت شركة أودي نموذجا لسيارة المستقبل الجديدة “Aicon” ذاتية القيادة بدون مقود. تشكل أحدث إبداعات أودي في مختلف تفاصيلها. بدءا من تصميمها الخارجي والداخلي مرورا بالمحرك ووصولا إلى أحدث التقنيات الإلكترونية المتعلقة بها. ويكفي أن تتلقى بعض الأوامر البسيطة لتشغل السيارة نفسها وتتحرك في الاتجاه المطلوب، فهي بدون مقود ودواسات. تحتوي على مقعدين أماميين منفصلين وأريكة خلفية ومزودة بمجموعة من الشاشات المتصلة الممتدة من جوانب السيارة إلى خلفها. في حين تبلغ سعة صندوقها 660 لترا. وتمتلك أربع محركات كهربائية تنتج مجتمعة قدرة 354 حصانا. مع عجلات كبيرة تركب على أقراص 26 بوصة. ويمكنها قطع مسافة 800 كم دون إعادة شحن بطارياتها.

**************************************************************************

في التشيك تجنب الناخبون الإدلاء بأصواتهم لصالح الأحزاب التقليدية ومنحوا تفويضا لرجل الأعمال الذي تعهد بمكافحة الفساد السياسي ، الملياردير التشيكي اندريه بابيش حقق فوزا كبيرا في الانتخابات متعهدا بنقل خبراته في مجال الأعمال إلى الحكومة …

*************************************************************************

تحت شعار “لا أحد غير قانوني” شارك آلاف في مسيرة مناهضة للعنصرية بوسط روما ، متضامنين مع اللاجئين والمهاجرين …

**************************************************************************

خبرنا الأخير من فرنســـا ، الدمية الأشهر باربي .. تظهر بأشكال جديدة تماما بفضل تصميمات مبتكرة للملابس قدمها نحو خمسة عشر مصمما فرنسيا. لم يعهدها عشاق باربي من قبل. ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.