نشرة أخبار 24 تشرين الأول 2017

9

بمشاركة نحو 45 شركة محلية وعربية وأجنبية انطلقت فعاليات المعرض الدولي التخصصي السادس للطاقة والتدفئة والتهوية والتبريد والتكييف (ALL – ENERGEY) في فندق الداما روز بدمشق. وفي تصريح للصحفيين أشار وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي إلى أن المعرض يقدم إنتاج الشركات في مجال الطاقات المتجددة والبديلة لأنها صديقة للبيئة وداعم اساسي للمنظومة الكهربائية مبينا أن وزارته لديها خطط استراتيجية لتنفيذ مشاريع لتوليد الطاقة الكهربائية بالاعتماد على الطاقات المتجددة تصل إلى 5ر97 ميغا واط ساعي بينها مشروع تنفيذ محطة توليد كهروضوئية في منطقة الكسوة بمحافظة ريف دمشق

أكد قاسم زيتون مدير عام المصرف الصناعي في سورية أن مجلس إدارة المصرف بالتعاون مع الحكومة وضع خطة لتحصيل الديون المتعثرة التي سببت خسائر للمصرف، منوهاً إلى أن المصرف حصل عام 2014 مليار ونصف، ليرتفع المبلغ إلى مليارين في 2015، بينما وصل إلى مليارين ونصف في العام الفائت، وأوضح زيتون أن مصرفه يعد أقل خسارة من غيره من المصارف، حيث كانت الخسائر أقل من مليار مع محاولة تخفيضها تدريجياً، ومن المتوقع هذه السنة أن “نقول وداعاً للخسائر” مع القرب من استئناف الإقراض وتحقيق أرباح أيضاً “ بحد قولــه

بحث رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي ونظيره العراقي حيدر العبادي خطوات مشروع مد أنبوب للنفط من مدينة البصرة أقصى جنوب العراق إلى ميناء العقبة أقصى جنوب الأردن أيضا . وكان البلدان وقعا في التاسع من نيسان/أبريل 2013 اتفاقية إطاراً لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كيلومتر لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بالعقبة، بكلفة تقارب 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يومياً. ويفترض أن ينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كم جنوب بغداد) إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة والتي تبعد 325 كم جنوب عمان .

اكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر إن الطرح العام الأولي للشركة سينطلق في 2018 حسب الخطة. على أن يتم بحث محل الإدراج والإعلان عنه في الوقت المناسب، وتستعد أرامكو لإدراج نحو خمسة بالمئة من أسهمها محليا وخارجياً في العام القادم، ولم يقع اختيار أرامكو بعد على سوق أجنبية للإدراج. من جهة أخرى، نفى الناصر تقريراً عن أن الصين هي الأوفر حظاً ، في خطة محتملة لتأجيل الطرح الأولي وبيع أسهم لصناديق ثروة سيادية.

حث وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الحكومة العراقية والمسؤولين في إقليم كردستان العراق على حل الأزمة بين الطرفين في شأن تقرير مصير الأكراد والأراضي المتنازع عليها عبر الحوار. وعبّر تيلرسون، خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، عن حرص بلاده على وحدة ورخاء العراق. من جانبه شدد العبادي، على ضرورة وجود سلطة اتحادية في المناطق المتنازع عليها والمطارات والحدود، موضحا أن حكومته ترفض الدخول في أي معركة مع مكونات الشعب العراقي، ولفت إلى أن دخول كركوك جاء ترجمة لتطبيق الدستور العراقي.

أعلن بنك مصر ثاني أكبر بنك مملوك للدولة إنه افتتح مكتبا تمثيليا في موسكو لتسهيل الاستثمارات المصرية في روسيا. واوضح محمد محمود الأتربي رئيس مجلس إدارة البنك أن أحد الأهداف الرئيسية لافتتاح فرع البنك هو ضمان وجود ظروف مواتية لرجال الأعمال المصريين الذين يهدفون للاستثمار في روسيا. وأضاف أن الدخول إلى السوق الروسي هو خطوة نادرة لبنك أجنبي، ومعظم البنوك الأجنبية التي افتتحت فروعا لها في روسيا فعلت ذلك قبل الأزمة المالية 2008-2009

أكدت وكالة التصنيف العالمية “فيتش” تصنيفها الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة AA، مع نظرة مستقبلية مستقرة. ولفتت الوكالة في التقرير الى أن التصنيف يعكس الأوضاع المالية والخارجية القوية للكويت في شكل استثنائي، حيث يُقدر سعر برميل النفط التوازني للموازنة العامة للكويت في عام 2017 عند نحو 50 دولاراً، وهذا السعر هو الأدنى بين دول منظمة “أوبك”.

تتوقع “طيران الإمارات” بحلول عام 2020 نقل 70 مليون مسافر سنوياً على أكثر من 300 طائرة بحسب الرئيس التنفيذي أحمد بن سعيد آل مكتوم. الذي اوضح أن شركته قدمت لحكومة دبي أرباحاً بلغ مجموعها 16 مليار درهم. وقد تمت إعادة ضخ هذه التوزيعات في الاقتصاد، ما ساعد على تمويل مشروعات البنية الأساس، بما في ذلك مختلف مراحل توسعات مطار دبي الدولي ومطار آل مكتوم. كما اكد نجاح “طيران الإمارات” في السيطرة على الأجواء محلياً وإقليمياً وتمكنت من تحقيق إيرادات تصل إلى أكثر من 803 مليار درهم.

هبطت أسهم البنوك والليرة التركية بعد أن فشلت تعليقات من الهيئة المنظمة للقطاع المصرفي في تركيا في إزالة مخاوف المستثمرين بشأن تقرير بأن بنوكاً تركية قد تواجه غرامات أمريكية كبيرة ، لتحايلها على عقوبات على إيران. وذكرت صحف تركية محلية أن السلطات الأمريكية قد تفرض غرامات تصل إلى مليارات الدولارات على ستة بنوك تركية، دون ان تذكر أسماء البنوك لكنها قالت إن أحدها يواجه عقوبة تزيد عن خمسة مليارات وان الغرامات الأخرى ستكون أقل من ذلك

أوضح كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي حول بريكست ميشال بارنييه أن الفترة الانتقالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد تمتد لغاية العام 2020 ، تبقى خلالها العلاقات بين الطرفين على ما هي عليه اليوم. و أنه سيكون من المنطقي أن تغطي الفترة المالية الراهنة أي لغاية العام 2020، ما سيتيح وقتاً إضافياً بعض الشيء للتحضير للعلاقة المقبلة. وكانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اقترحت في مدينة فلورنسا الايطالية في 22 ايلول/سبتمبر حول بريكست فترة انتقالية لمدة عامين بعد خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي.

بدورها رئيسة المجلس الإشرافي بالبنك المركزي الأوروبي دانييل نوي قالت إن البنوك الأوروبية والبريطانية ليس لديها متسع من الوقت للاستعداد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وانه”ما أن تصبح المملكة المتحدة دولة ثالثة بالنسبة للاتحاد الأوروبي فإن البنوك الموجودة هناك ستفقد إمكانية الدخول إلى السوق الأوروبي وستفقد البنوك الأوروبية إمكانية الدخول إلى سوق المملكة المتحدة”.

أما وزير التجارة البريطاني ليام فوكس فأكد إن بلاده لن تحدد قيمة تسوية خروجها من الاتحاد الأوروبي إلا بعد توصل لندن وبروكسل إلى الشكل النهائي لاتفاق شامل. لافتا إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان “مخطئا تماما” حينما صرح أن بريطانيا تعتمد على وسائل الإعلام للإيهام بأنها لا تأبه لعدم إبرام اتفاق مضيفا أن التجارة وفقا لقواعد منظمة التجارة العالمية لن تكون تصورا كابوسيا.

تستعد اسبانيا لحرمان الحكومة الكاتالونية من مواردها المالية باستعادة كامل عائدات الضرائب التي تحصلها ما يمنع الرواتب عن مسؤوليها وكذلك وسائل تمويل اي حملة انفصالية. وستتحول الحكومة المركزية الان إلى تجفيف اخر موارد السلطات الاقليمية وهي الضرائب والرسوم التي اعتادت تحصيلها مباشرة مثل الضرببة على الممتلكات الموروثة ورسوم التسجيل في الجامعات.

أدانت لجنة تحكيم أمريكية المدير التنفيذي لبنك HSBC بالاحتيال على شركة “كايرن إنيرجي” العاملة في مجال النفط في عمليات تجارة عملات بقيمة 3.5 مليار دولار في عام 2011. وقال المدعي العام الأمريكي أن المدير التنفيذي السابق في بنك “HSBC” قد زاد سعر الجنيه الإسترليني قبل تنفيذ عملية تحويل للعملات خاصة بشركة “كايرن إنيرجي” مما سجل مكاسب بالملايين على حساب شركة النفط..

إرتفعت واردات الصين الشهرية من الغاز الطبيعي المسال إلى ثاني أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال أيلول/سبتمبر، مع سعي الدولة لزيادة إمداداتها من الغاز إلى المنازل في المنطقة الشمالية الذي ستستخدمه في التدفئة خلال الشتاء. واستوردت الصين 3.45 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال الشهر الماضي، بارتفاع 37% مقارنة مع الشهر عينه من العام السابق، وفقًا لبيانات صادرة عن الإدارة العامة للجمارك. وهذا الرقم يقل عن المستوى الشهري القياسي البالغ 3.7 مليون طن في كانون الأول/ديسمبر العام الماضي

بات ينبغي لسائقي أكثر السيارات تلويثا تسديد ضريبة بقيمة 10 جنيهات في اليوم الواحد للسير في وسط لندن التي تعد من اكثر مدن أوروبا عرضة للتلوث. وتضاف هذه الضريبة التي بدأ تطبيقها الاثنين إلى “رسم الازدحام” الذي يدفعه السائقون منذ العام 2003 بقيمة 11.5 جنيها استرلينيا للسير في سط لندن وهو تدبير اتخذ في عهد رئيس البلدية كين ليفنغستون من حزب العمال للحد من زحمات السير.

وجهت “كاسبرسكي” الروسية دعوات لجهات وخبراء مستقلين في الأمن الإلكتروني من أجل مراجعة برمجياتها ومنتجاتها من أجل دحض أي مزاعم اتهمت الشركة بالتجسس على العملاء. وكشفت الشركة أنها ستضع شفرات برمجياتها الحالية وتحديثات منتجاتها المستقبلية قيد المراجعة من قبل خبراء أمنيين في الحواسب والتكنولوجيا ومسؤولين حكوميين.

في محاولة لإضافة رقم قياسي عالمي جديد شارك العشرات من محبي الإثارة في البرازيل معا في القفز بالحبال على حافة جسر يبلغ ارتفاعه 30 مترا ليتأرجح بعضهم في الهواء، قبل أن ينزل بعضهم الاخر في الماء

الى المكسيك ، حيث تنكر مكسيكيون في هيئة هياكل عظيمة وجابوا شوارع مكسيكو سيتي استعدادا منهم للاحتفال بيوم الموتى الذي يحل في الثاني من الشهر المقبل ، وهو تقليد قديم يتذكر فيه الناس أحباءهم الذين رحلوا عن الحياة ويحتفلون فيه باستمراريتها.

خبرنا الاخير من برلين .. ونزولا على رغبة الزوار. أضاف متحف مدام توسو لتماثيل الشمع تمثالا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليأتي على غرار سلفه باراك أوباما وغيرهما من المشاهير سواء في الرياضة أو قطاعات الأعمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.