نشرة أخبار 25 تشرين الأول 2017

11

قام وفد اقتصادي روسي برئاسة رئيس مجموعة شركات “تسارغراد”، قسطنطين مالوفييف، بزيارة إلى سوريا. والتقى الوفد، في العاصمة دمشق، وزير السياحة السوري، بشر يازجي، في اجتماع ناقش خلاله الجانبان بعض المشاريع السورية المتاحة للعرض أمام الشركات الروسية، إضافة إلى إمكانيات تأسيس شركات في سوريا غايتها النهوض بمشاريع سياحية. هذا وقدمت وزارة السياحة في إطار المحادثات، دراسات للعروض منها مالية وفنية وقانونية تهدف إلى جذب رأس المال والاستثمارات من جديد، بعد أن عانى قطاع السياحة في سوريا على مدار سنوات عديدة بسبب الحرب المستمرة في البلاد.

 

 

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن المصرف يملك احتياطيات العملات الأجنبية التي يحتاجها للحفاظ على الليرة مستقرة أمام الدولار في المستقبل، لافتا أنه منذ حزيران الماضي إنهمك المركزي في 3 عمليات مالية تستهدف الحفاظ على مستويات مرتفعة من الأصول الدولارية، ومساعدة المصارف على إدارة محافظها الائتمانية بطريقة أقل مخاطرة. وكشف أن الاحتياطات لدى المركزي الآن تبلغ 44.3 مليار دولار وهذا مستوى قياسي مرتفع… كما أكد أن الليرة اللبنانية مستقرة وأن السياسة لابقائها مستقرة ليست على وشك أن تتغير وأن للمصرف الوسائل اللازمة للحفاظ على ذلك

 

أوضح كيريل مولودتسوف، نائب وزير الطاقة الروسي، أن وزارته ، ستلبي طلب العراق بزيادة مشتريات معدات الطاقة. وقال مولودتسوف “الجانب العراقي يعرب عن رغبته الكبيرة بزيادة مشاركة شركات تصدير معدات الطاقة، والمقصود المعدات .. لأن عدداً كبيراً من محطات الطاقة الكهربائية في العراق تعمل باستخدام المعدات الروسية والسوفيتية، ولذلك سنبذل قصارى جهودنا في المساعدة على إمداد العراق بالمعدات وقطع الغيار اللازمة

 

بدوره أكد عاصم جهاد، المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، أن الوزير، جبار علي اللعيبي، التقى هو الاخر مايكل تاونسند، رئيس “BP” في الشرق الأوسط لبحث تطوير وتعزيز الإنتاج من حقل كركوك النفطي. وذكر المتحدث أن اللعيبي، طلب من شركة النفط البريطانية ” بريتش بيتروليوم” المساعدة في زيادة الإنتاج من حقل كركوك إلى أكثر من 700 ألف برميل يوميا. لافتا “إن الوزير حريص جدا على إعادة تأهيل حقل كركوك النفطي وزيادة الإنتاج هناك في أقرب وقت ممكن”.

 

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه اتفق مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على إعلان عام 2019 عام الثقافة والسياحة المصرية الفرنسية. السيسي، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره في باريس، كشف عن توقيع اتفاقات في مجالات الطاقة والحماية الاجتماعية والنقل. استعراض ما تم تنفيذه في برنامج الإصلاح وفي مجال الاستثمارات وسبل توفير فرص العمل، وعن قضية الإرهاب والتطرف، قال السيسي “حريصون على حقوق الإنسان في مصر لكننا لن نسمح بتفشي بؤر الإرهاب”، مضيفا “هناك إرادة سياسية لدولة مدنية في مصر بدون عنصرية “. على حد قوله

 

نبقى في أخبار مصر حيث كشف وزير البترول والثروة المعدنيةطارق الملا، أن إنتاج بلاده من الغاز الطبيعي سيرتفع إلى 6.1 مليارات قدم مكعبة يوميا، بحلول منتصف 2018. وأن الإنتاج سيزيد مليار قدم مكعبة يوميا، بعد بدء الإنتاج من حقلي أتول وظهر اللذين يعتبران الأضخم في المتوسط. هذا وارتفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، من 3.8 مليارات قدم مكعبة يوميا في 2016، إلى 5.1 مليارات في الوقت الحالي، بحسب الوزير. فإن “الزيادة جاءت من حقلي النورس وشمال الإسكندرية ، إضافة إلى عدد آخر من المشاريع”.

 

أعلن البنك المركزي المصري، ، أن نسبة الدين الخارجي للبلاد بلغت 33.6% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية شهر يونيو/حزيران الماضي. ووفقا له، ارتفع الدين الخارجي لمصر بنحو 23.3 مليار دولار، بمعدل نمو بلغ 41.7%، خلال العام المالي الماضي، ليصل إلى 79 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران 2017 وعزا المركزي ذلك الارتفاع إلى زيادة صافي المستخدم من القروض والتسهيلات بنحو 23.6 مليار دولار وانخفاض أسعار صرف معظم العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.3 مليار دولار.

 

أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن الطلب العالمي على النفط من المتوقع أن ينمو بنسبة 45 بالمئة بحلول 2050 على الرغم من مسعى دولي لاستخدام المزيد من المصادر المتجددة للطاقة. واوضح الفالح أن المملكة، وهي أكبر مصدر للخام في العالم، ستبقى حجر زاوية لصناعة النفط العالمية من خلال شركتها المملوكة للدولة أرامكو قال وزير الطاقة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح لـ CNBC عربية على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار في السعودية إن الاتفاقية الموقعة مع شركة سيمنس في مجال قطاع الطاقة المتجددة وتشمل توطين التربونات الهوائية تعتبر الاولى من نوعها في المملكة

 

بدوره توقع الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية أمين الناصر أن يتم اتخاذ قرار بحلول نهاية 2017 بشأن خطط لمشروع مشترك مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لتحويل النفط إلى كيماويات. خاصة مع طلب عروض للأعمال الهندسية للمشروع المعروف باسم (كوتك)، والذي يعد خطوة حيوية في خطط لمجمع للكيماويات يتكلف 20 مليار دولار أو أكثر. وهو أول مشروع رئيسي يضم الشركتين العملاقتين المملوكتين للدولة. و لفت الناصر الى أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى. والانتقال الى مرحلة العمل واتخاذ قرار المضي في المشروع” على حد قوله

 

نبقى في السعودية حيث أعلنت الشركة السعودية للكهرباء إن المملكة تدرس بيع حصة كبيرة في الشركة إلى صندوق رؤية سوفت بنك لكن مع احتفاظ الحكومة بحصة مسيطرة. وأوضحت الشركة في بيان أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي يملك 74% في السعودية للكهرباء، وقع مذكرة تفاهم مع رؤية سوفت بنك أكبر صندوق استثمار مباشر في العالم تُطور السعودية للكهرباء بموجبها ثلاثة غيغاوات من الطاقة الشمسية في 2018. هذا وتقدر أصول الشركة السعودية للكهرباء بواقع 100 مليار دولار.

 

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن مشروع مدينة استثمارية بنصف تريليون دولار عبر أراضي السعودية ومصر والأردن. وعلى مساحة 26 ألف و500 كم مربع على أن تكون المرحلة الأولى جاهزة في العام 2025. بن سلمان اكد إن مدينة “نيوم” ستركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة ستؤدي إلى خلق فرص عمل والمساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي للمملكة. مع جذب الاستثمارات الخاصة والاستثمارات والشراكات الحكومية. وستتولى السعودية دعم المشروع بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة، كما سيشارك في دعمه صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة من المستثمرين المحليين والعالميين.

 

هبط الين الياباني مقابل الدولار إلى أدنى مستوى في 3 أشهر، وذلك عقب فوز الحزب الحاكم في اليابان برئاسة شينزو آبي رئيس الوزراء الحالي بالأغلبية. وتداول الدولار في جلسة الاثنين الماضي عند 114.07 ين، بينما ارتفعت أسهم الشركات اليابانية بشكل حاد في بورصة طوكيو ، وجاء هبوط الين الياباني مع تكهنات باستمرار الدعم لسياسة البنك المركزي الياباني التي تهدف إلى الوصول بمستويات التضخم إلى 2% عبر زيادة السيولة النقدية وتقليص معدلات الفائدة على المدى البعيد.

 

بدأت السلطات الصينية رسميا التشغيل التجريبي لأول قطار ذكي من نوعه في العالم لا يسير على مسارات سكك حديدية تقليدية، وتجري التجربة في مدينة تشوتشو بمقاطعة هونان. وتتميز هذه القطارات بأنها أعلى كفاءة من الحافلات كما أن كلفتها تقل من كلفة إنشاء نظام “الترام”، ومن المنتظر بدء التشغيل الرسمي للقطارات هذه في ربيع العام المقبل وسط توقعات بأن تكون ذاتية القيادة. وتتراوح كلفة إنشاء كيلومتر واحد من منظومة “الترام” في الصين بين 150 مليون و200 مليون يوان ولكن مشروع القطارات هذه يكلف ما بين 50 إلى 100 مليون يوان ( أي من 7.4 و15 مليون دولار).

 

احتفظت روسيا بمركزها كأكبر مورد للنفط الخام إلى الصين متقدمة على السعودية للشهر السابع على التوالي في سبتمبر أيلول بشحنات يومية بلغت مستوى قياسيا عند 1.545 مليون برميل يومياً. هذا، وبلغت الواردات القادمة من روسيا الشهر الماضي نحو 6.35 مليون طن بزيادة 60.5 بالمئة على أساس سنوي، وارتفعت الإمدادات من السعودية 9.6 بالمئة على أساس سنوي الشهر الماضي لتصل إلى 4.276 مليون طن بما يعادل حوالي 1.04 مليون برميل يومياً.

 

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الاستثمارات في بلاده نمت بنسبة 4.2% خلال 9 أشهر، ما يؤسس لزيادة النمو الاقتصادي. وهو ضعف معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة ذاتها والبالغ 1.8%”. وحول التضخم قال بوتين: “وصلنا إلى معدل قياسي منخفض للتضخم، وهو أدنى مستوى قياسي في تاريخ روسيا، وذلك اعتبارا من 16 أكتوبر، حيث بلغت النسبة 2.7% على أساس سنوي، وهو أقل من 4% المستهدف بحلول نهاية العام. على حد قوله

 

كشف وزير النفط النيجيري إن بلاده تستهدف إنتاج 1.8 مليون برميل يوميا من الخام بحلول أوائل العام القادم لكن ذلك سيكون الحد الأقصى للالتزام بأهداف أوبك. وأبلغ الوزير إيمانويل إيبي كاتشيكو أن أسعار الخام مشجعة لكن أوبك، وأن بلاده وهي عضو في المنظمة، لا تستبعد القيام بمزيد من التخفيضات. خاصة وانها تنتج حاليا نحو 1.6 مليون إلى 1.7 مليون برميل يوميا.

 

كشف تقرير لمكتب المحاسبة الحكومي في أميركا أن التغيرات المناخية كلفت دافعي الضرائب الأميركيين أكثر من 350 مليار دولار على مدار السنوات العشر الماضية.وشملت هذه التكاليف رفع آثار الكوارث الطبيعية من أعاصير وفيضانات والتي تشير التوقعات إلى أنها ستتزايد في الفترة المقبلة نتيجة ارتفاع درجة حرارة الأرض. وتأتي هذه التقديرات بعد أن مر كوكب الأرض بأكثر الأعوام ارتفاعا في درجة الحرارة على الإطلاق وهو 2016، ويقول علماء إن درجة الحرارة حول العالم ربما ترتفع 7 درجات فهرنهايت قبل نهاية القرن الحالي.

 

أعلن أخصائيو بَصَريات لبنانيون أن المصابين بضعف النظر المصنفين قانوناً ضمن فئة المكفوفين باتوا يستطيعون استعادة الرؤية والتمتع بحياة طبيعية، بفضل نظارات   تحمل اسم eSight 3  تستعمل تقنية الواقع المعزز والتكنولوجيا الرقمية لتمكين ضعاف البصر أو شبه المكفوفين من التمتع بالعالم الحقيقي.

وهو ما سيشكّل “بداية حياة جديدة” ونقلة جذرية في نوعية حياة الشخص الضعيف البصر، إذ تُتيح له الإبصار وبالتالي التنقّل من دون مساعدة، والقيام بالأنشطة الحياتيّة اليوميّة .

 

بعد شهور من رفضها عرضا بقيمة 7.8 مليون دولار حكومة سيراليون ستبيع (ألماسة السلام) البالغ وزنها 709 قيراط وتحتل المرتبة 14 بين أكبر الألماسات في العالم ، سيتم عرضها في مزاد في نيويورك في ديسمبر كانون الأول ، على ان تعود عائداتها لمنفعة البلد الواقع غرب أفريقيا ..

 

في ولاية فلوريدا الأمريكية خرج الآلاف على دراجاتهم الهوائية ، متنكرين بأزياء ليشبهوا الزومبي أو الموتى الأحياء، ضمن أول فعالية ضخمة تشهدها المدينة منذ الإعصار إرما الذي وقع في أوائل سبتمبر أيلول .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.