نشرة أخبار 7 تشرين الثاني 2017

8

أكد حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة استقرار سعر صرف الليرة مقابل الدولار، بعد الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري السبت. الماضي ، وأوضح سلامة أن الأزمة السياسية والحكومية تسببت باستفسارات عن مستقبل الليرة”، مؤكدا أن سياسة تثبيت سعر صرف الليرة أمام الدولار، التي ينتهجها المصرف “هي لمصلحة لبنان وتحظى بإجماع داخلي”. كما أشار إلى توفر الإمكانات لدى المركزي اللبناني لدعم الليرة، لافتــاً إن “الإمكانات متوافرة بفضل الهندسات والعمليات المالية الاستباقية، التي أجراها مصرف لبنان.

 

بدوره شدد وزير المالية اللبناني علي حسن خليل على إن بلاده ومؤسساتها المالية لديهم القدرة على استيعاب تداعيات الاستقالة المفاجئة لرئيس الوزراء ، وقال خليل للصحفيين عقب اجتماع حول الاقتصاد ترأسه الرئيس اللبناني ميشال عون وحضره أيضا حاكم مصرف لبنان ومسؤولون آخرون “انطباعتنا هي جيدة ومقبولة والتقديرات اليوم أن لبنان بمؤسسات المالية قادر على أن يستوعب التطورات التي حصلت ” وأضاف قائلا “أكدنا أننا مطمئنين على استقرار الوضع المالي والنقدي للبلد ولا توجد تحديات كثير كبيرة أمامنا”. “الدولة قادرة على تمويل نفسها وعلى إدارة تمويل نفسها وفق الآليات الدستورية والقانونية وهذا الامر تحت السيطر الكاملة”.

 

وفي السياق ذاتـــــه أكدت مصادر مصرف لبنان أن تطمينات رياض سلامة كانت أساسية في تهدئة مشاعر المتعاملين، “وخصوصا ان لبنان مرّ بخضات مماثلة بدءا من اغتيال الرئيس رفيق الحريري مرورا بحرب تموز/يوليو 2006 وما تلاها من ظروف سياسية معاكسة وصولا الى الفراغ الرئاسي قبل عام”. واعتبرت ان خطاب نصرالله الذي اعطى بعدا اخر لازمة الاستقالة “وأراح السوق، وخصوصا لجهة استبعاد أي تصعيد على الجبهة اللبنانية الداخلية”. وليس بعيدا، يقف المصرفيون في لبنان على أهبة التطورات المتسارعة التي تلقفتها الأسواق المالية وأكدت استقرار التعاملات لمصلحة الليرة،

 

هذا و لم يشهد “بنك عوده”، اكبر مصرف في لبنان، أي طلب غير اعتيادي على الدولار، وفق رئيس قسم الأبحاث وكبير الاقتصاديين في المصرف مروان بركات. ورأى ان تطمينات الحاكم ورئيس جمعية المصارف لجمت المخاوف، مشيرا الى ان مصرف لبنان يملك احتياطيا بنحو 44 مليار دولار “أي ما يغطي نسبة 80% من الكتلة النقدية بالليرة، مما يعني انه اذا رغب 80% من اللبنانيين في تحويل ليراتهم الى الدولار، فهو قادر على تغطية طلبهم.

 

كسر رئيس مجلس الوزراء السوري عماد خميس القاعدة بزيارة استثنائية لوزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أمس، إذ بين وزير الاقتصاد أن هذه الزيارة هي الأولى من نوعها خلال عقدين من الزمن، وبدا واضحاً خلال اجتماع رئيس الحكومة مع كوادر الوزارة أن المبتغى الأساسي من هذا الاجتماع هو إعادة دور الوزارة كنواة أساسية في الاقتصاد الوطني كما كان معهوداً عبر تاريخ العمل الحكومي، وركز رئيس الحكومة على مسألة تدريب الكادر في مرحلة تقتضي وجود رجال اقتصاد حقيقيين، فمن يعمل بوزارة الاقتصاد يجب أن يكون قائداً اقتصادياً، ولم يتوان خميس لدى حديثه عن هذه الحيثية بإعطاء كامل الصلاحية لوزير الاقتصاد بتبديل من ليس كفوءاً للعمل، حتى يتسنى إعادة الألق للوزارة.

 

بين رئيس اتحاد المصدرين السوري محمد السواح، إنه تم إطلاق على عام 2018 تسمية “عام صنع في سورية”، وذلك بالتعاون مع غرف الصناعة واتحاد غرف التجارة السورية واتحاد المصدرين، وبحضور رئيس مجلس الوزراء عماد خميس أثناء جولة له على مدينة المعارض. وبين السواح إنه تم تحديد موعد إطلاق معرض دمشق الدولي للعام القادم الذي سينعقد في ايلول القادم مشيراً إلى أن جميع المعارض التي سيتم إطلاقها ستكون تحت شعار “صنع في سورية”، حيث سيتم البدء من معرض بغداد للبيع المباشر الذي سينطلق قريباً. ولفت رئيس اتحاد المصدرين، إلى أن عام 2018 سيضم مهرجان تسويقية إقليمية وخارجية وداخلية، وذلك على هامش كل المعارض التي ستنطلق، بالإضافة إلى مهرجان للربيع وكرنفالات.

 

 

أعلن وزير الزراعة المهندس أحمد القادري عن دخول معمل الأعلاف في منطقة عدرا في الخدمة بداية الشهر القادم، وذلك بعد أن بدأ العمل تجريبياً في إنتاج الأعلاف اللازمة بغية المساهمة في إعادة ترميم الثروة الحيوانية، حيث ستسهم إنتاج هذه الاعلاف من جديد في تغذية الأبقار الحلوب تحديداً. ولفت القادري الى أن المعمل قد تضرر على نحو بالغ جراء التدمير الممنهج من قبل المجموعات الإرهابية، لكن بفضل جهود العاملين في الوزارة تم إعادة تأهيله من جديد وذلك بكوادر وطنية صرفة علماً أن الحكومة خصصت قرابة 350 مليون لإعادة إقلاعه من جديد”

 

أكد رئيس حكومة ​إقليم كردستان ​العراق، نيجيرفان بارزاني استعداد الإقليم لتسليم ملف صادرات النفط إلى بغداد إذا أرسلت 17% من الميزانية الاتحادية إلى الإقليم. وقال بارزاني “إن أربيل لديها ملاحظات كثيرة على مسودة موازنة العراق للعام 2018″. معربا عن عن استعداد الإقليم لـ”تسليم ملف العائدات النفطية إلى الحكومة الاتحادية شريطة دفعها نسبة 17% من الموازنة الاتحادية إلى حكومة الإقليم”. وطالب بحقوق إقليم كردستان وفق فقرات الدستور العراقي، مشيرا إلى أن هناك “دولا تطالب بحل الخلافات بين بغداد وأربيل في إطار ذلك الدستور الذي صوت عليه العراقيون”.

 

أعلنت حكومة رأس الخيمة إن شركة موانئ هاتشيسون التي مقرها هونج كونج وقعت اتفاق إمتيار مدته 25 عاما لإدارة وتطوير محطة للحاويات في ميناء صقر بشمال دولة الإمارات. وأضافت حكومة رأس الخيمة أنه بمقتضى الاتفاق ستقوم هاتشيسون بتشغيل المحطة التي ستضم أربعة أرصفة تبلغ سعتها 350 ألف وحدة مكافئة لعشرين قدما. وميناء صقر هو الميناء التجاري الرئيسي في إمارة رأس الخيمة الواقعة في أقصى شمال دولة الإمارات. وهو مملوك لحكومة رأس الخيمة.

 

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” عن بيع سندات بقيمة ثلاثة مليارات دولار عبر شركة خط أنابيب أبوظبي للنفط الخام “ادكوب” المملوكة من الشركة الحكومية. وقالت “ادنوك” في بيان لها انها ستستخدم عائدات الإصدار “لدعم خطط النمو الطموحة وتمويل برامج الاستثمارات المستقبلية” واشارت إلى أن السندات قسمت إلى مجموعة تبلغ قيمتها 837 مليون دولار ومدتها 12 سنة ومجموعة اخرى بقيمة 2.2 مليار دولار ولمدة 30 سنة. وتمتلك “أدكوب” خط أنابيب بطول 406 كلم ينقل النفط الخام الذي تنتجه “أدنوك” من مركز للتجميع في أبوظبي إلى ميناء امارة الفجيرة.

 

عززت موانئ دبي العالمية وجودها في جمهورية الصومال، معلنة أنها ستطور منطقة اقتصادية هناك. وقالت إن رئيس مجلس إدارتها سلطان بن سليم ووزير خارجية الصومال سعد علي شير وقعا اتفاقا لإقامة منطقة حرة في ميناء بربرة. وتم تخصيص منطقة مساحتها 12.2 كم مربع ستستهدف قطاعات مثل الخدمات اللوجستية والصناعات التحويلية. وسيتم تطوير المشروع على مراحل، هذا وتمارس موانئ دبي العالمية بالفعل أنشطة في الصومال حيث فاز مشترك تسيطر عليه الشركة المشغلة للميناء العام الماضي بإمتياز مدته 30 عاما لتطوير ميناء بربرة. وقالت الشركة في ذلك الوقت إن الميناء سيحتاج إلى استثمارات بنحو 442 مليون دولار .

 

 

اشترت الخطوط الجوية القطرية أسهماً في شركة “كاثي باسيفيك” التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً ما يمنح المجموعة القطرية حضورا أكبر في السوق الاسيوية. وقالت الخطوط أنها أبرمت اتفاقية لشراء ما يمثل 9.6% من راس المال في الشركة فيها. وبحسب بلومبرغ المالية ذكرت أن القيمة الاجمالية بلغت 662 مليون دولار. وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أن “كاثي باسيفيك” تعتبر “واحدة من أقوى شركات الطيران في العالم”. وتاتي الخطوة في ظل العقوبات المفروضة على قطر منذ حزيران الماضي من قبل السعودية ودول الامارات والبحرين ومصر.

 

أعلن البنك المركزي المصري إن احتياطي البلاد من النقد الأجنبي ارتفع إلى 36.703 مليار دولار في نهاية أكتوبر ، من 36.535 مليار في سبتمبر . من جهة أخرى قفز مستوى الدين الخارجي لمصر إلى 79 مليار دولار بنهاية يونيو /حزيران، مقابل نحو 55.8 مليار دولار على أساس سنوي. وتنفذ الحكومة المصرية برنامجا للإصلاح الاقتصادي منذ نهاية 2015 شمل فرض ضريبة للقيمة المضافة، وتحرير سعر صرف الجنيه، وخفض دعم الكهرباء والمواد البترولية، سعيا لإنعاش الاقتصاد وإعادته إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

 

دشنت شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية للطاقة استثمارات جديدة تبلغ قيمتها ملياري دولار في حقل غاز حاسي الرمل من أجل إبقاء الإنتاج مستقرا في أكبر حقل للغاز بالبلاد. وقال الرئيس التنفيذي للشركة عبد المؤمن ولد قدور إن الهدف هو الحفاظ على إنتاج قدره 190 مليون متر مكعب للسنوات العشر القادمة. ويمثل حقل حاسي الرمل للغاز 60 بالمئة من إجمالي إنتاج الغاز الجزائري. وينتج الحقل ما يتراوح بين 190 مليونا و210 ملايين متر مكعب يوميا لكن سوناطراك بحاجة للاستثمار في منشآت الضغط بالحقل للحفاظ على الإنتاج بحسب ولد قدور.

 

سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها منذ منتصف 2015، ، مدعومة بتراجع نشاط الحفر في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، وتصريحات لوزير الطاقة السعودي، خالد الفالح. وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج “برنت” في العقود الآجلة 62.53 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى للمزيج منذ يوليو/تموز 2015. فيما بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 56.03 دولار للبرميل، وهو أيضا أعلى مستوى منذ يوليو/تموز 2015، والخام الأمريكي مرتفع بمقدار الثلث عن أدنى مستوى في 2017.

 

 

كشفت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني أن تنوع الاقتصاد والاستقرار السياسي في المغرب يدعمان نظرة مستقبلية إيجابية للنظام المصرفي في البلاد. ولفتت الوكالة بأنها تتوقع استمرار التحول تدريجيا صوب نظام مرن لسعر صرف العملة المغربية. في حين أشارت وكالة التصنيف الائتماني إن أرباح البنوك المغربية ستتلقى دعماً من ارتفاع نموا لإقراض المحلي وزيادة الرسوم والعمولات والمحافظ التي تدر عوائد مرتفعة في منطقة جنوب الصحراء الأفريقية

 

أوضح وزير النفط النيجيري إن بلاده تؤيد تمديد الاتفاق بين أوبك وروسيا ومنتجين آخرين غير أعضاء بالمنظمة لخفض إمدادات النفط حتى نهاية 2018 مادامت ستستمر في الحصول على “الشروط المناسبة” فيما يتعلق بمشاركتها. وأضاف إيمانويل إيبي كاتشيكو أنه توجد موافقة متنامية بين الأعصاء الآخرين بمنظمة البلدان المصدرة للبترول على تمديد الاتفاق. وأبلغ كاتشيكو “لا يوجد أي سبب لتغيير صيغة ناجحة” مضيفا أنه “يوجد توافق على تمديد الاتفاق. المسألة تتعلق بفترة التمديد”.

 

عرض وزراء مالية منطقة اليورو في اجتماعهم في بروكسل وجهات نظر متباينة حول الاصلاحات التي يجب ادخالها على الاتحاد المصرفي والنقدي. وقال رئيس مجموعة اليورو الهولندي يروين ديسلبلوم إن “المناقشات سمحت بالحصول على أفكار جديدة” لكن “ما زال علينا القيام بعمل كبير”. وبين الملفات التي بحث فيها المجتمعون تبسيط القواعد الأوروبية التي تحكم ميزانيات الدول ويعتبر الجميع أنها ضرورية، لكنهم لم يتمكنوا من التوصل إلى التفاهم على وسيلة تحقيق ذلك. أما النقطة الثانية فهي وضع ميزانية خاصة بمنطقة اليورو. وقد اختلفت الآراء بشأن هذه النقطة التي أطلقها من جديد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

أفادت بيانات رسمية بوجود 1.1 مليون فرصة عمل شاغرة في مختلف قطاعات الاقتصاد الألماني، في وقت أعربت فيه الشركات المتوسطة في أكبر اقتصاد أوروبي عن حاجتها لمزيد من الموظفين المؤهلين. وأشارت البيانات إلى أن حاجة الشركات المتوسطة للموظفين المؤهلين، سجّلت في الربع الثالث من العام الحالي ارتفاعا ملحوظا بواقع 174 ألف وظيفة جديدة. في قطاعات مختلفة، على رأسها قطاعا الصناعات التحويلية والمواصلات. فضلا عن قطاعي المعلوماتية والرقمية، مؤكدة وجود تبعات سلبية على أداء هذه الشركات بسبب نقص العمال والموظفين المؤهلين..

 

هدد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي باسقاط الصواريخ الكورية الشمالية بحال اقتضى الامر.مضيفا أن اليابان ستجمد نحو 35 منظمة وشخصية كورية شمالية في عقوبات اضافية تفرضها على بيونغ يانغ . ومشيراً إلى أنه اتفق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على ضرورة أن تلعب الصين دورا أكبر في إقناع بيونغيانغ بالتخلي عن برامج أسلحتها. هذا وصرح ترامب أن البرنامج النووي الكوري الشمالي يشكل تهديدا للعالم المتحضر مؤكدا ان زمن الصبر الاستراتيجي قد ولى على حد قوـلــــــــــه

 

من جهة أخرى انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة واليابان، ووصفها بأنها غير عادلة، ودعا قطاع الأعمال الياباني لتوطيد صناعات على الأراضي الأمريكية.   ويقوم ترامب بجولة آسيوية تشمل خمس دول، ويتوقع أن تركز على أزمة كوريا الشمالية، لكن مسؤولين أمريكيين أكدوا أن التجارة ستحتل موقعا متقدما في أجندة الزيارة

 

كشف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن عملة ورقية جديدة فئة 100 ألف بوليفار ، وتعد أكبر عملة من حيث القيمة في البلاد، ورغم ذلك فإن قيمتها تقل عن 2.5 دولار فقط في السوق السوداء. وأوضح تقرير أن هذه المرة ليست الأولى التي تطرح فيها فنزويلا عملة جديدة خاصة بعد انهيار اقتصادها وارتفاع التضخم نحو معدلات قياسية. وطرحت كاراكاس سابقا عملات ورقية فئة 400 وألف وألفين و5 آلاف و10 آلاف و20 ألف بوليفار.

 

تعتزم “آبل” إصدار سندات للمساهمة في تمويل برنامجها لإعادة شراء الأسهم وبرنامج التوزيعات النقدية على المساهمين. وتقوم الشركة ببيع سندات لأجل 30 عاما ذات فائدة ثابتة تصل إلى 1.125%، وهي ما تزيد عن عائد سندات الخزانة الأميركية بالأجل عينه.

وحتى 30 أيلول/سبتمبر، بلغ حجم السيولة النقدية والأوراق المالية القابلة للتداول المملوكة للشركة نحو 268.9 مليار دولار يوجد 94% منها خارج الولايات المتحدة.

 

 

حطمت Koenigsegg السويدية الرقم القياسي بإنتاج أسرع سيارة في العالم Agera RS، حيث بلغ متوسط سرعتها 447 كيلومتر في الساعة، وتم اختبارها على الطريق السريع في ولاية نيفادا الأميركية. و تجاوزت السيارة السويدية الرقم القياسي السابق المسجل باسم السيارة الرياضية الخارقة “بوغاتي فيرون” عام 2010 عندما بلغت سرعتها 431 كيلومتر في الساعة. وليس هذا هو الرقم القياسي للسيارة “أغيرا آر إس”، فقد سجلت سرعتها القصوى 457.93 كيلومتر في الساعة، وهو ما تخطى السرعة القياسية القصوى لسيارة Hennessey Venom GT.

 

ضمن منافسات سباق ترانسات جاك فابر. و في رحلة يصل طولها إلى أكثر من 4300 ميل بحري في اتجاه البرازيل ، انطلق 37 يختا شراعيا من شواطئ منطقة نورماندى الفرنسية ، على أمل تحطيم أفضل زمن كان قد تحقق العام الماضي

 

 

أنجيلا آيتر متسلقة الجبال النمساوية ، باتت أول امرأة تنجح في تسلق مسار “9 بي” أحد أصعب مسارات التسلق في العالم ولتصبح .ثالث شخص على الإطلاق يستكمل مسار التسلق هذا

 

على هامش مؤتمر المناخ في بون بألمانيا، تظاهر نحو 200 شاب وطفل احتجاجا على تلوث البيئة وطالبوا السياسيين بأن يشاركوا فعليا في حمايته. رافعين لافتات عليها عبارات مثل “أنقذوا المناخ معا” وأيضا “أنقذوا الكوكب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.