نشرة أخبار 14 تشرين الثاني 2017

6

استبعد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ان يكون لبنان في وضع يهدد بحرب عليه، موضحا ان لبنان يستضيف نحو 1.5 مليون لاجئ سوري، “ولا داعٍ لحرب تتسبب بمشاكل اقتصادية في بلد يعاني أصلا من عبء اللاجئين، فضلا عن مشاكل إنسانية قد تضطر أوروبا إلى مواجهتها. أعتقد أن الأسرة الدولية ستمارس الضغوط اللازمة لتجنّب اندلاع حرب في لبنان”. وعن الشعور بإحباط في حال أطاحت الأزمة السياسية بالإنجازات الاقتصادية من إقرار البرلمان لأول موازنة منذ 12 عاما ونمو اقتصادي نسبته 2%، أجاب سلامة بأن لبنان هو اقتصاد لديه القدرة على التحمّل والصمود، “والوضع النقدي مستقر والليرة اللبنانية ستبقى مستقرة، ولسنا قلقين بشأن القدرة الإئتمانية للحكومة والقطاع المصرفي”.

في السياق ذاتـه كشف مسؤولان في وزارة المال اللبنانية أن الوزارة ستصدر سندات دولية بقيمة 1.7 مليار دولار إلى المصرف المركزي في مقابل أذون خزينة بنفس القيمة، وذلك في مبادلة للدين ، وأضافا أن الصفقة جرى التخطيط لها قبل أن يدخل لبنان في أزمة سياسية نتيجة إعلان سعد الحريري استقالته من منصب رئيس الوزراء. وقال أحد المسؤولين إن مصرف لبنان وافق على أخذ السندات الدولية عند مستويات العائد التي كانت قائمة قبل استقالة الحريري.

أكد وزير الاقتصاد السوري سامر الخليل أن موضوع زيادة الرواتب هو مطلب محق، معترفاً أن هناك فجوة بين الدخل ونفقات المعيشة ، لكن الإشكالية هي أن الحكومة بحاجة إلى موارد أكبر لتغطية زيادة الرواتب لأن الزيادة من 10 إلى 20 بالمئة لا تكون مجزية وما تقوم به الحكومة هو تقديم الإجراءات التي تساهم في تخفيض الأسعار وانخفاض سعر الصرف لينعكس ذلك على المواطن مباشرة.

بيّن مدير عام هيئة الإشراف على التأمين السورية سامر العش أن الهيئة تعمل على إعادة النظر بقانون التأمين على أن تخرج بمسودة لقانون جديد أكثر من مسألة تعديلات لبعض المواد والفقرات ، وستكون جاهزة قبل نهاية العام الجاري. أمــا حول أهم وأبرز النقاط التي يجري العمل على تعديلها في قانون التأمين أوضح العش أنه يتم وضع بنود تسمح بإيجاد منتجات تأمينية جديدة مثل التأمينات الصغيرة التي تكون قيمتها السعرية صغيرة وهو ما يتلاءم مع الظروف الاقتصادية السائدة حالياً لدى شريحة واسعة من المواطنين من ذوي الدخل المحدود.

كشفت مصادر مطلعة أن بنك الكويت المركزي أخطر المصارف الكويتية بتقديم تفاصيل الحسابات المتعلقة ببعض المواطنين السعوديين. ويأتي ذلك عقب تجميد ما يزيد على ألفي حساب مصرفي في السعودية ، وقال أحد المصادر إن المركزي سأل المصارف الكويتية ما إذا كانت منكشفة على أي من الشخصيات السعودية التي تم الإعلان عن توقيفها مؤخرا. كما طلب من المصارف تقديم معلومات حول الشركات المرتبطة بهؤلاء الأشخاص. وتابع المصدر أن المعلومات أظهرت أن انكشاف المصارف الكويتية على الأشخاص المحتجزين والشركات المرتبطة بهم “ضئيل للغاية ولا يذكر”.

في الكويت أيضا أعلنت شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات أنها تدرس خيارات لشراء 20 طائرة بوينغ طراز 737 ماكس في معرض دبي للطيران. وتصل قيمة الطلبية، التي جرى الإعلان عنها للمرة الأولى خلال معرض باريس للطيران في يونيو حزيران، إلى 2.2 مليار دولار بالسعر المعلن. على ان يبدأ تسليم الطائرات اعتبارا من 2020 حسبما كشف مدير مبيعات الطائرات التجارية لدى شركة بوينغ

استأنفت السعودية إمدادات النفط إلى البحرين، بعد تعليقها بسبب تفجير في خط أنابيب بالقرب من المنامة السبت الماضي،. ونقلت وكالة الأنباء “واس” عن وزارة النفط أن “استئناف ضخ الزيت رجع كالمعتاد بين السعودية والبحرين عبر خط الأنابيب بينهما، مشيدة بتمكن جانب القطاع النفطي في البحرين ونجاحهم في إعادة تأهيل خط الأنابيب بسرعة قياسية”.من جانبها، أعلنت “أرامكو” عن “استئناف أعمال التشغيل وضخ الزيت الخام والوصول إلى طاقة الضخ المستهدفة من محطة الضخ بالظهران إلى مصفاة شركة بابكو في مملكة البحرين

أظهر بروتوكول اجتماع للجنة الحكومية المشتركة بين روسيا والسعودية أن موسكو ستشارك في مشاريع لتحلية المياه البحرية في المملكة، بما في ذلك توطيد صناعة معدات لمحطات تحلية المياه. ويشير البروتوكول، إلى عزم موسكو والرياض توقيع برنامح للتعاون السلمي للطاقة النووية. ووضع البلدان خريطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بينهما، وذلك عبر الاستثمار في مجالات عديدة أبرزها مشروع مدينة “نيوم”، بالإضافة إلى مجالات الذكاء الاصطناعي والسكك الحديدية والصناعة.

أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة “مطارات دبي” بول غريفيث أن مطار دبي الدولي يتوقع أن يستقبل قرابة 90 مليون مسافر هذا العام، معززاً مكانته كأكبر وجهة في العالم لحركة السفر الدولية، واضعا إياه في مساره ليصبح الأكثر ازدحاماً في العالم. ورجّح أن يتفوق مطار دبي الدولي في نهاية العقد على مطاري بكين واتلانتا باعتباره أكبر محطة في حركة السفر، قائلاً “إننا نضع الجائزة نصب أعيننا

قال وزير البترول المصري، طارق الملا، إن إنتاج الغاز من الحقل المصري “ظُهر”، الذي يعد الأكبر في البحر المتوسط، من المتوقع أن يبدأ في موعد أقصاه نهاية 2017. وفيما يتعلق بإمكانية استيراد الغاز من الكيان الإسرائيلي، أكد الملا أن الجهات المختصة في مصر لن تصدر أية تصاريح للشركات تجيز استيراد الغاز من إسرائيل، طالما لم يتم حل قضايا التحكيم، ويقع حقل ظهر، الذي اكتشف في العام 2015، في منطقة “امتياز شروق” قبالة سواحل مصر، وتقدر احتياطاته بنحو 850 مليار متر مكعب من الغاز. وينفذ مشروعه، كونسورتيوم شركات يضم “بي بي” البريطانية و”إيني” الإيطالية و”روس نفط” الروسية إلى جانب مصر.

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان إن روسيا وتركيا باستطاعتهما تعويض الانخفاض في حجم التجارة الحاصل العام الماضي. وصرح بوتين ، أنه “تم بحث التدابير المشتركة لإزالة القيود المتبقية في تجارة الإنتاج الزراعي، مؤكدا أن التقدم في العلاقات الثنائية بين روسيا وتركيا مرتبط بإزالة القيود والحواجز المتبادلة”. ووفقا للرئيس الروسي فإن حجم التجارة بين موسكو وأنقرة نما خلال الأشهر التسعة الماضية بنسبة 36% .

أعلن الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” محمد باركيندو إن المنظمة لا ترى أي مبررات لتوقعات المستثمرين بوصول الطلب على النفط إلى ذروته قبل عام 2040. لافتا أن الزيادة الكبيرة في عدد السكان حول العالم ستؤدي على الأرجح إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعيشون بدون الحصول على الكهرباء أو غاز الطهي أو التدفئة، ومشيراً إلى أن ذلك قد يعني عدم الوصول لذروة الطلب على النفط قبل 2040.

يعتقد رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني أن على بريطانيا دفع ما لا يقل عن 60 مليار يورو (70 مليار دولار)، مع خروجها من الاتحاد الأوروبي، حتى تلبي التزاماتها المالية. وتعد فاتورة الخروج أكبر عقبة في مفاوضات انسحاب بريطانيا من الكتلة الأوروبية وردا على سؤال حول كيفية دفع بريطانيا، نقل عن تاجاني قوله “في رأيي، يجب أن تكون 60 مليار يورو على الأقل”. وأضاف “إذا قبل الاتحاد الأوروبي بأقل، يجب على المواطنين الأوروبيين أن يعوضوا الفارق. لكن لماذا يجب على الألمان والإيطاليين والإسبان والهولنديين دفع فاتورة البريطانيين؟”. بحسب قوله

وافق الاتحاد الأوروبي على توقيع مجموعة من العقوبات على فنزويلا، تشمل حظر بيع الأسلحة لها وإقامة نظام لتجميد الأصول، إضافة إلى تقييد سفر بعض المسؤولين الحكوميين. وأعلن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي هذه الإجراءات بعد اجتماع عقد في بروكسل، مؤكدين إمكان رفع العقوبات إذا ما قام الرئيس نيكولاس مادورو بتحركات من اجل استعادة الديمقراطية في بلاده

من المقرر إسدال الستار عن شاحنة “تسلا” الكهربائية التي طال انتظارها الخميس المقبل، وفقًا لما كشف عنه الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك، والذي اشار إلى أنها ستذهل العقول. ولم يعرف حتى الآن سوى القليل من التفاصيل حول الشاحنة، لكن عدد من مراقبي “تسلا” تكهنوا بأنها ستتحلى بتصميم يبدو من المستقبل ومفهوم صديق للبيئة. وكان من المقرر إطلاق الشاحنة في 26 تشرين الأول/أكتوبر، لكن ماسك أعلن تأجيل هذه الخطوة، في ظل معاناة “تسلا” في إنتاج سيارة “موديل 3″ والمزيد من البطاريات لصالح بورتوريكو.

أذهلت بي إم دبليو عملاق صناعة السيارات عشاق السرعة مجددا باستعراضها لأحدث وأقوى نموذج من سيارات ” M3″ الرياضية المعدلة. زود نموذج ” M3 CS” بنظام تعليق جديد كليا، فضلا عن محرك توربيني رياضي بقوة 460 حصان، وعزم دوران 600 نيوتن .متر، وعلبة سرعة أوتوماتيكية متطورة بسبع سرعات. اضافة الى الأجزاء الكربونية التي أضيفت إلى تصميم الهيكل الخارجي وغطاء المحرك والتي جعلت السيارة أخف وزنا. أما المحرك فبإمكانه زيادة سرعة السيارة من 0 إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.9 ثوان فقط. هذا وحصلت السيارة على عجلات رياضية من ” Michelin Pilot Super Sport ” ، ما يجعل السيارة أكثر ثباتا وتوازنا على الطرقات السريعة والمنعطفات، ومن المنتظر طرح 1200 قطعة فقط من هذه السيارة ابتداء من عام 2018.

أعلنت شركات “بيل غيتس” الاستثمارية، أن الملياردير الأميركي يعتزم إنشاء مدينة ذكية بتكلفة 80 مليون دولار، في ولاية أريزونا الأمريكية، وذلك بالتعاون مع شركة “بيلمونت بارتنرز”. وتحمل المدينة الذكية اسم “بيلمونت”، وتركز على توفير كافة أشكال التطور التقني فيها، من شبكات إلكترونية ذكية ومراكز بيانات ووسائل نقل ذاتية القيادة، ووضع غيتس رؤية مستقبلية للمدينة، بحيث تشتمل على 3,800 فدان مخصصة للشركات والمراكز التجارية والمحال، و470 للمدارس، و80 فدان للوحدات السكنية، دون إطار زمني لإعلان بدء وانتهاء عمليات البناء

بالرغم مما يشهده قطاع الأعمال في المنطقة من زعزعة في الثقة، كشفت طيران الإمارات عن طلبية أولية لشراء 40 طائرة بوينغ 787-10 بقيمة 12.5 مليار دولار ، وذلك خلال معرض دبي للطيران ..

في بحث عن علاقة ما بين العمارة والكهوف ، يدرس علماء آثار، الأسرار وراء اختيار شعب المايا في المكسيك مواقع أهراماتهم الشهيرة في مدينة تشيتشن إيتزا التاريخية على امل وجود آبار طبيعية وأنهار تحت الأرض.

في ذكرى أولى رحلاته على الإطلاق و في تجمع دولي بجنوب وسط فرنسا التقى عشاق المنطاد ، لإحياء ذكرى أول رحلة لمنطاد مأهول قام بها فرانسوا لوران دارلاند وبيلاتر دو روزييه في نوفمبر تشرين الثاني عام 1783 …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.