نشرة أخبار 26 تموز 2017

5

 

لم تكن غريبة هي او حتى جديدة .. التصريحات التي أطلقها الرئيس الاميركي دونالد ترامب خلال لقاءه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، … فهذا الخطاب نسمعه في امريكا منذ سنوات … لكن الملفت للإنتباه ربما ما يتعلق بالاقتصاد، والذي كشفته بعض الصحف الاميركية … فترامب معروف بانه رجل اقتصاد و أعمال … وان مشاريعه الاستثمارية واسعة … لذلك هناك حديث عن مشاريع اميركية قد يتم تنفيذها في لبنان قريبا .. وهو بالطبع ما تخللته زيارة الحريري الاخيرة …

المهم ايضاً في احداث العالم … ما يحدث في سوريا … هناك توقعات بانخفاض الدولار مقابل الليرة السورية … التوقعات تدعمها مشاريع استثمارية جديدة تحديدا في مدينة حمص … وذلك على الرغم ان الدول التي سوف تستثمر في سوريا لم يكشف عنها بعد، وعلى العكس في العراق فالعناوين بدأت بالظهور شيئاً فشيئا … الوفد القطري يزور العراق علنا … وحديثٌ صريحُ عن استثمارات ومشاريع جديدة ..

وهناك البعض من يتوقع ان قطر ليست ببعيدة عن الاستثمار في سوريا في حال وصلت استثماراتها على العراق … ربما هذا صحيح … 

 

اعلنت وزارة الاقتصاد التركية إن صادرات انقرة ستتجاوز 155 مليار دولار في 2017 و 170 في عام 2018.

مسؤولون اتراك كشفوا أن الصادرات زادت بنسبة 1.8 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى حوالي 12 مليار دولار في حين انخفضت الصادرات السنوية بنسبة 0.9 بالمئة لتسجل حوالي 142 مليار في عام 2016.

 

في السعودية كشفت صادر مطلعة إن الحكومة عينت جولدمان ساكس لإدارة بيع حصة في مطار الرياض ثاني أكبر مطار في السعودية.

وبحسب المصادر فإن شركة الطيران المدني السعودي القابضة تعتزم بيع حصة في مطار الرياض من دون الكشف عن إطار زمني للبيع.

 

 

إلى العراق … حيث وصل وفد قطري الى محافظة كركوك، المحافظة التي تعد الأكبر من ناحية المخزون النفطي والمعادن في البلاد.

مصادر رسمية كشفت أن قطر مستعدة لتنفيذ مشاريع استثمارية في كركوك …. المشاريع المقترحة قد تفتح الباب امام تعاملات تجارية تزيد من التعامل مع السوق العراقية .. خصوصا مع الحصار المفروض على الدوحة من دول الخليج.

 

لقاء رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري والرئيس الأميركي دونالد ترامب، أكد على نقاط مهمة، أبرزها أن لبنان يقف على الخط الأمامي للحرب على الارهابيين .. وأن الجيش حقق نجاحات كبيرة في السنوات الاخيرة …

ترامب الذي استقبل الحريري في البيت الأبيض اشاد بدور الحكومة في تجاوز الصعاب التي تمر بها المنطقة، خصوصا ما يتعلق بأزمة النازحين والأزمة المالية.

من جهته، ثمن الحريري الجهود الاميركية الداعمة للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش الارهابي، خصوصا في سوريا والعراق

 

ارتفعت أسعار النفط أكثر من 3 بالمئة مسجلة أعلى مستوياتها حيث أنهت برنت مرتفعة 1.60 دولار لتبلغ عند التسوية حوالي 50 دولار للبرميل .. كما وسجلت عقود الخام الأميركي النظيف ارتفاعا قدره 1.55 دولار لتصل إلى حوالي 47 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى إغلاق منذ حزيران.

 

 

هبط الذهب من أعلى مستوياته مع صعود الأسهم .. حيث سجل في المعاملات الفورية نسبة 0.4 بالمئة ليصل إلى حوالي 1249 دولار للاونصة، .. كما وانخفضت العقود الآجلة الأمريكية بنسبة 0.2 بالمئة لتبلغ عند التسوية حوالي 1252 دولار للاونصة.

ومع هذا الانخفاض يقبل المستثمرون على الأسهم الأوروبية والأمريكية بعد سلسلة نتائج فصلية قوية.

 

 

الى اليوان التي عادت إلى سوق السندات الأوروبية بعد غياب ثلاث سنوات، هذه العودة وصفتها اليونان بأنها نجاح تام.

مسؤول بالحكومة أشار إلى إن اليونان تلقت عروضا من 200 مستثمر ما يعني تصويت بالثقة في الاقتصاد اليوناني. متوقعا

المسار الإيجابي لاقتصاد بلاده الذي يسير بخطوات الخروج من برامج الأزمة والانقاذ المالي. على حد تعبيره.

 

 

أظهرت نتائج أعمال سلسلة مطاعم ماكدونالدز زيادة أكبر من المتوقع في المبيعات الفصلية عالميا بنسبة 6.6 بالمئة.

وارتفع صافي الربح إلى 1.40 مليار دولار أو 1.70 دولار للسهم في الربع الثاني، مقارنة مع 1.09 مليار دولار أو 1.25 دولار للسهم قبل عام.

 

 

تراجع المؤشر نيكي الياباني في معاملات متقلبة حيث أغلق منخفضا بنسبة 0.1 بالمئة ليصل إلى حوالي 19955 نقطة بعد مكاسب في وقت سابق من الجلسة.

بينما هبط مؤشر توبكس بنسبة 0.3 بالمئة ليسجل حوالي 1617 نقطة .

أما أسهم شركات التكنولوجيا فقد ارتفعت بالتوازي مع نظيرتها الأمريكية.

 

 

مدينة الجليل في الضفة الغربية تشهد ابتكار لطالبتين فلسطينيَتين، استطاعتا اعادة تدوير النفايات وتحويلها الى حجر صناعي، التفاصيل في التقرير التالي ….

 

العشرات من السكان تم اجلاؤهم من احدى قرى جنوب فرنسا، والسبب … حرائق دمرت اكثر من 3400 فدان من الغابات … نشاهد معاً التقرير التالي …

 

تقديم: راشيل حج حسن

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.