نشرة أخبار 27 تموز 2017

15

  

دول الحصار مع قطر لا تملك خيارات اقتصادية… هذا الكلام اميركي .. يضيف عليه مسؤول مقرب من الرئيس ترامب ان الحل الوحيد هو الحوار مع الدوحة … وهذا ما يعني اننا امام خيارين …

الأول .. ان تتعقد الأزمة اكثر، وتصل الامور الى اخراج قطر من مجلس التعاون الخليجي .. اما الثاني هو أن تقتنع الرياض بالحوار مع الدوحة … وهذا الأمر مستبعد … على الأقل في هذه المرحلة .. لكن أميركا تريد حلا .. الحل يبعد ايران عن التقارب مع قطر .. ويبعد الأخيرة عن التقارب مع سوريا ولبنان … الكلام هذا بحسب تسريبات سمعه رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري بشكل واضح من الرئيس ترامب.. لكن ما هو واضح أكثر هو ان لاميركا خيارات عديدة في الشرق الأوسط … إن كان في العراق ما بعد داعش أو سوريا ما بعد الارهاب … أو حتى مجلس التعاون الخليجي من دون قطر .. يكفي ان نتتبع قواعدها العسكرية هنا وهناك، لنفهم تماماً حجم التغلغل الاميركي في المنطقة … لكن هذا التغلغل سيتحول من عسكري إلى اقتصادي … هكذا يريد رجل الإقتصاد ترامب .. وهكذا ايضاً تريد بعض الدول العربية ومنها لبنان … فعلى اي شروط أو تنازلات ستبرم الصفقات التجارية المقبلة … بإنتظار عودة الحريري إلى لبنان .. قد نعرف الاجابة ..

 

في مقال نشرته مجلة “تايم” الأميركية، دعا مجلس العلاقات التجارية الأميركية القطرية … السعودية وباقي دول الحصار … دعاها إلى ادراك حقيقة أنها لن تحقق أهدافها من الحصار على الدوحة.

المجلس اشار ايضاً الى ان دول الحصار وصلت الى طريق مسدود وأن الحل الوحيد المتاح أمامها هو الجلوس إلى طاولة الحوار مع قطر.

 

كشفت مصادر مطلعة أن الأزمة مع قطر، دفعت الامارات إلى شراء اول شحنة نفط من الولايات المتحدة ستصل في ايلول المقبل.

وبحسب المصادر فإن الامارات اشترت شحنة مكثفات أمريكية لم يعرف حجمها حتى الان، لكنها ستصل في ناقلة عملاقة يمكن أن تحمل ما يصل إلى مليوني برميل.

في سوريا .. اكدت وزارة الاقتصاد والتجارة أن مدينة المعارض بكافة أجنحتها وساحاتها أصبحت جاهزة بنسبة 95% لإطلاق فعاليات معرض دمشق الدولي.

المعرض المقرر انطلاقه منتصف شهر أب المقبل، ستشارك فيه مختلف الشركات التجارية لمختلف الاختصاصات.

من المهم المجيئ إلى واشنطن، ولقاء المسؤولين الاميركيين، الكلام لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الذي كشف ان لقاءاته الاميركية ركزت على مصلحة لبنان عبر الحفاظ على الاستقرار السياسي والامني وتقوية الجيش …

كما واشار إلى ان جزء كبير من المحادثات تمحور حول آلية دعم الاقتصاد اللبناني ومساعدة اللاجئين السوريين.

 

وصل رئيس الوزراء المصري شريف اسماعيل إلى عمّان للمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية ….

مصادر اردنية كشفت أن الاجتماعات مع الجانب المصري ستبحث تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية … خصوصا التعاون في مجال المعارض والمشاريع وتنمية الصادرات اضافة إلى بحث مشروع تطوير الطاقة الكهربائية.

 

الى دبي ولكن الكلام يخص العراق … حيث كشفت بورصة دبي للطاقة أن شركة تسويق النفط العراقية المعروفة باسم (soumo) باعت مليوني برميل بزيادة 1.37 دولار للبرميل فوق سعر البيع الرسمي ….

وبحسب مصادر تجارية فان شركة صينية قامت بشراء الشحنة النفطية العراقية.

أسواق الأسهم الرئيسية في الشرق الأوسط كانت متباينة … حيث انخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية بنسبة 0.4 بالمئة …. بينما زاد مؤشر سوق دبي بنسبة 0.4 بالمئة ..

أما مؤشر بورصة قطر فقد تراجع بنسبة 0.1 بالمئة .

اهلا بكم من جديد … هبط الدولار الأمريكي  ملامسا أدنى مستوى له في أكثر من عام أمام سلة من العملات الرئيسية ..

وقفز اليورو بنسبة 0.7 بالمئة … فيما هوى الدولار إلى أدنى مستوى مقابل نظيره الكندي مسجلا حوالي دولارا كنديا واحدا وهو أدنى مستوى منذ  حزيران عام 2015 .

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في حوالي ثمانية أسابيع … حيث أنهت عقود برنت مرتفعة 77 سنتا لتبلغ عند التسوية حوالي 50 دولار للبرميل. فيما ارتفعت عقود الخام الاميركي النظيف 86 سنتا لتصل إلى حوالي 48 دولار للبرميل.

في البرازيل .. خفض البنك المركزي أسعار الفائدة إلى أقل من 10 بالمئة في خطوة تقدم عليها البرازيل للمرة الأولى .كما خفضت لجنة السياسة النقدية البرازيلية سعر الفائدة القياسي بمقدار 100 نقطة لتصل إلى 9.25 بالمئة. واوضح البنك المركزي أن قرار التخفيض تم التصويت عليه من قبل جميع الاعضاء في مجلس السياسة النقدية .

قفزت سعر الذهب أكثر من 1 بالمئة مسجلا أعلى مستوياته في ستة أسابيع .. حيث ارتفعت الاسعار في السوق الفورية بنسبة 1.1 بالمئة لتصل إلى حوالي 1262 دولار للأونصة … بينما انخفضت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.2 بالمئة لتبلغ عند التسوية حوالي 1249 دولار للاونصة.

في السوق المالية اليابانية … انخفض مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل لبورصة طوكيو … حيث هبط المؤشر بنسبة 0.12 في المئة لييصل إلى حوالي 20026 نقطة … في حين انخفض مؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.03 في المئة ليصل إلى حوالي 1620 نقطة.

أقدم محطة لتوزيع النفط في مدينة البصرة، قام العمال فيها بتفكيك الصفائح والألواح المعدنية لمخازن ومستودعات النفط، والغاية هي بناء أول منتجع ترفيهي في البصرة.

شابة بريطانية، تبتكر لنا اسلوباً جديداً للرسم، وبدون الفرشاة او حتى الألوان. اداة غير تقليدية ورسومات غير مألوفة .

 

تقديم:  إلينا بو نعمة

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.