نشرة أخبار 28 تموز 2017

21

كل المؤشرات الاقتصادية في المنطقة تشي بمرحلة جديدة … هذا العراق مثلاً يعيد تأهيل معبره الحدودي مع السعودية .. وهذه الاردن توقع 7 مذكرات تفاهم تجارية مع مصر وتلك هي الصين تريد الاستثمار في سوريا عبر لبنان .. أما السعودية وايران فيعملان بنهج عملي فيما يخص الاتفاقات النفطية والغازية … باختصار هناك اتفاق في المنطقة على رفع مستوى التبادل التجاري والتنسيق أكثر حول مستقبل الاقتصاد العالمي … خصوصا ما يتعلق باسعار النفط التي تعد الركيزة الاساسية للعديد من الدول في دعم موازناتها الحكومية … فهل ستنجح تلك الدول في ذلك …. إن استبعدنا الخلافات الجيوسياسية فإن ذلك وارد التحقيق … وربما أزمة الخليج مع قطر خير مثال … تتبعها أزمة تركيا وألمانيا ….

لكن الكل يريد التفاوض … والكل يريد تحقيق شروطه ..   بعضها قابل للتطبيق واغلبها تعجيزي … لكن المهم هو التفاوض … وهذا ما تريده حتى اميركا … التي انفردت في الأزمة الخليجية مع قطر … وباتت وكأنها الناطق الرسمي باسم قطر الذي يسعى إلى تلميع صورة الدوحة … فهل سيقنع ذلك دول الحصار … حتى اللحظة لا مؤشرات على ذلك …. لكن القريب قد يحمل المفاجئات …. فلننتظر ونرى …..

نشرتنا الاقتصادية … نبدأها من قطر ….

 

اتهمت وزارة الخارجية القطرية دولا عربية بانتهاك القانون الدولي عبر مقاطعتها للدوحة اقتصاديا.

ووصفت الخارجية القطرية الأمم المتحدة بأنها المكان المناسب لتبحث فيه عن خيارات للتغلب على الإجراءات التي فرضت عليها.

مصادر مطلعة اشارت إلى ان وساطة اميركية تبحث حل الخلاف بين دول الخليج وقطر، قد يتم الكشف عن تفاصيلها في الايام اللاحقة.

 

 

نقلت صحيفة الفايننشال تايمز عن سياسيين واقتصاديين في لبنان صرّحوا أن بكين، عاصمة الصين، لديها اهتمام كبير بالاستثمار في لبنان، وقد أرسلت 4 وفود لغاية الآن.

الصحيفة اشارت إلى أن لبنان مكان استراتيجي للغاية ليستخدم كمركز من قبل الصين في مشروعات إعادة إعمار سوريا، إلا أنه قد يواجه انتقاد من قبل الحكومات الغربية التي ستنظر إلى الاستثمارات الصينية بأنها دعم للرئيس السوري بشار الأسد.

 

 

وقعت الأردن ومصر 7 مذكرات تفاهم من شأنها تعزيز التبادل التجاري وتسهيل حركة الاستثمار بين البلدين.

وبحسب الحكومة الاردنية فإن العلاقة مع مصر استراتيجية خصوصا في هذه المرحلة التي تمر بها المنطقة، واعلنت الحكومة ايضا عن مسودة للمشاريع الاستثمارية سيتم الكشف عن تفاصيلها لاحقا.

 

 

كشفت شركة توتال الفرنسية إن السعودية أعطتها الضوء الأخضر قبل توقيع اتفاق مهم للغاز مع إيران.

وبحسب الشركة الفرنسية فإن السعودية وإيران تعملان بنهج عملي وإن السعوديين كانوا على علم وأعطوا توتال الضوء الأخضر قبل التوقيع مع إيران.

وأضافت أن الاستثمار الرأسمالي في حقل الشاهين القطري محدود للغاية وسيتم استرداد قيمة ذلك الاستثمار سريعا.

 

تركيا تريد منع انهيار العلاقات الاقتصادية مع المانيا، الكلام لرئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الذي لمح الى حلول لتجاوز الأزمة السياسية بين البلدين.

وبحسب يلدريم فإن أنقرة لا تريد أن يتصاعد التوتر السياسي وإن من المهم الحرص على عدم تضرر التجارة بسبب الخلافات القائمة.

 

في العراق، اعلنت الحكومة مباشرتها بإعادة تأهيل منفذ عرعر الحدودي …. هذا المنفذ أوالمعبر الذي يربط العراق مع السعودية.

وبحسب مصادر رسمية، فإن المنفذ العراقي السعودي سيكون جاهزا للخدمة خلال ايام قليلة، ويعد المنفذ الرئيسي للتبادل التجاري بين البلدين اضافة الى أنه معبر بري مهم يرتكز عليه موسم الحج في السعودية.

 

7.6 مليون دولار … هي تسوية قضية طلاق … ستدفعها وريثة مجموعة سامسونغ العالميَة، لزوجها … والذي كان قبل زواجهما مجرد موظف لشركة تابعة لمجموعتها … // التقاصيل في التقرير التالي

 

صعدت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها في ثمانية أسابيع حيث سجلت عقود خام القياس العالمي ارتفاعا نسبته 1.02 بالمئة لتبلغ عند التسوية حوالي 51 دولار للبرميل في حين ارتفعت عقود الخام الاميركي النظيف بنسبة 0.6 بالمئة لتصل إلى حوالي 49 دولار للبرميل.

 

استقر الذهب بعد أن تراجع من أعلى مستوى له في ستة أسابيع حيث وصل في المعاملات الفورية إلى حوالي 1260 دولار للاونصة ….

وبحسب مراقبين فان صعود العملة الأمريكية يضع ضغوطا على السلع التي تقيّم اسعارها بالدو لار وهو ما يجعل المعدن النفيس أكثر تكلفة على المستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

 

ارتفع المؤشر نيكي الياباني ارتفاعا طفيفا مدعوما بموجة صعود عالمية … حيث اغلق المؤشر مرتفعا بنسبة 0.2 بالمئة ليصل إلى حوالي 20079 نقطة معوضا خسائره السابقة.

وتقدم المؤشر توبكس الأوسع نطاقا بنسبة 0.4 بالمئة ليصل إلى حوالي 1626 نقطة.

 

أعلنت أمازون دوت كوم أن أرباحها في الربع الثاني من العام هبطت بنسبة 77 بالمئة … حيث تراجع سهم الشركة 3 بالمئة ليصل إلى حوالي 1014 دولار

وبحسب امازون التي تعد أكبر شركة في العالم لمبيعات التجزئة عبر الانترنت إن أرباحها الصافية هبطت إلى 197 مليون دولار، أو ما يعادل 40 سنتا للسهم الواحد.

 

سامسونج للإلكترونيات التي كشفت إن ازدهار سوق رقائق الذاكرة قادها إلى تحقيق أرباحا قياسية في الربع الثاني من العام.

 

ومن المنتظر أن تحطم أكبر شركة في العالم لصناعة رقائق الذاكرة والهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون رقمها القياسي للأرباح السنوية بعد أداء فاق التوقعات في أنشطة الهواتف المحمولة …. هذا الاداء أدى إلى تحقيق أرباح كبيرة في الربع الممتد من نيسان إلى حزيران.

 

شابة بريطانيَة، تبتكر لنا اسلوباً جديداً للرسم، وبدون الفرشاة او حتى الألوان أداة غير تقليديَة ورسومات غير مألوفة.

 

تقديم: كاروا الحاج

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.